Sohati - خفض مستوى السكر في الدم

خطوات أساسية للسيطرة على مستوى السكر في الدم

السكري هو أحد الأمراض المنتشرة بشكل واسع حول العالم، وهو يتّصف بارتفاع معدل السكر في الدم نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون الأنسولين المسؤول عن ضبط معدل السكر، أو بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس.

 وفي الحالتين يسبب ارتفاع معدل السكر في الدم أعراضاً صحية ومضاعفات خطيرة على الشرايين والجهاز العصبي والعيون والكلى وأجزاء أخرى من الجسم البشري.

غالباً ما تتم معالجة مرضى السكري من خلال الأدوية والنظام الغذائي الخاص بهم، كما أن هناك بعض العادات وأنواع الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تساعد على تخفيض معدل السكر في الدم، نطلعك عليها من خلال السطور التالية.

 

ممارسة الرياضة: إن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم لأن الجسم يستخدم مخزون السكر المتراكم فيه ليستعمله كمصدر للطاقة للعضلات. وبهذا ينخفض معدل السكر في الدم.

 

شرب المياه والسوائل: إن مريض السكري يشعر بحاجة إلى التبوّل أكثر من الأشخاص غير المصابين بهذا المرض، وذلك من ضمن محاولات الجسم التخلص من كمية الغلوكوز المتراكمة فيه. لذلك فإن شرب المياه والسوائل المفيدة كاليانسون أو مغلي القرفة من دون إضافة السكر إلى هذه المشروبات، يساعد على تقليل تركيز السكر في الدم، ويسهل عملية التخلص منه من خلال البول.

 

عصير الليمون: يحتوي الليمون على نسبة عالية من الفيتامين C المعروف بقدرته على ضبط معدل السكر في الدم، كما أنه يحتوي أيضاً على مركب الفايتوبكتين الذي يعمل على زيادة إنتاج الأنسولين وعلى امتصاص الالغلوكوز من الدم.

 

الألبان: بفضل ما تحتويه من كالسيوم وماغنيزيوم وفيتامين D، تساعد منتجات الألبان على تنشيط عمل الأنسولين في الجسم عن طريق التقليل من مقاومة الخلايا له.

 

الأحماض الدهنية: وخاصة تلك الموجودة في زيت الزيتون، الأفوكا والأسماك. وهذه الأحماض تعمل على تعزيز قدرة الأنسولين على العمل في الجسم، وبالتالي تخفيض نسبة السكر في الدم.

 

الابتعاد عن التوتّر: عندما يشعر الجسم بالتوتّر والعصبية، يبدأ الجسم بإفراز بعض الهرمونات التي تزيد من معدّل السكر في الجسم. لذلك من المهم لمرضى السكري أن يبتعدوا عن العصبية وعن جميع مصادر التوتّر بقدر الإمكان، ومن الممكن أن يكون ذلك عن طريق ممارسة اليوغا والتأمل على سبيل المثال.   

 

إقرئي حول سكري الحمل في هذه الروابط:

تجنبي هذه الاخطاء في حال كنت تعانين من سكري الحمل!

للحامل... تجنّبي سكري الحمل بالغذاء فقط!

هذه هي أسباب سكري الحمل ومضاعفاته الخطيرة

 

 

‪ما رأيك ؟