Sohati - كيس دهني في اعلى البطن

تعرّفوا على أسباب وعلاجات الكيس الدهني في البطن

ماذا تعرفين عن الكيس الدهني الذي يظهر تحت الجلد؟ ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تكوّنه، هل يسبب أية أعراض أو أوجاع؟ هل يشكّل أي خطر على الصحة وكيف يمكن علاجه؟ وماذا عن الكيس الدهني الذي يتكوّن في منطقة البطن؟

ما هو الكيس الدهني؟

الكيس الدهني أو Epidermoid cyst هو عبارة عن نتوء يظهر تحت الجلد في أي مكان من الجسم، تتجمّع في داخله الدهون، يبدأ صغيراً جداً وينمو ببطء ولا يسبب أي ألم إلا في حال أصيب بالتهاب.

أما الكيس الدهني الذي يظهر في أعلى البطن فهو يحتوي على مادة صفراء اللون سائلة تتجمّع في داخله، وهو يتضخّم وينتفخ مع الوقت ومن الممكن في بعض الأحيان أي يؤثّر على وظائف المعدة والجهاز الهضمي إذا أصبح حجمه ضخماً جداً.

أسباب ظهور الكيس الدهني في البطن

من أسباب تكوّن الكيس الدهني في البطن نذكر الزيادة في معدل هرمون التستوستيرون بشكل خاص لدى الرجال، وهذا الهرمون يحفّز عمل الغدد الدهنية ويزيد من إنتاج الدهون في الجسم مما يجعلها تتجمّع على شكل أكياس دهنية.

من ناحية أخرى، من الممكن أن تتكوّن الأكياس الدهنية بسبب انسداد الغدد الدهنية مما يمنع وصولها إلى الطبقة الخارجية من الجلد، لذلك فهي تتجمّع في أماكن مختلفة من الجسم تحت الجلد، لا سيما في منطقة البطن.

هل من أعراض؟

لا يسبب كيس الدهن أي عارض صحي بحد ذاته، ما دام حجمه مقبول لا يشكل أي ضغط على الأعضاء الحيوية للجسم وما دام غير ملتهب. ولكن عند تكوّنه في منطقة البطن، وإذا أصبح حجمه كبيراً جداً، فهو من الممكن أن يكون له تأثيرات على عمل الأعضاء الحيوية الموجودة في البطن، مثل المعدة والبنكرياس والكبد، أي أنه يؤثر على أداء الجهاز الهضمي.

علاج الكيس الدهني

في الكثير من الأحيان يمكن أن يختفي الكيس الدهني من تلقاء نفسه كما ظهر، وفي أحيان أخرى يكون العلاج من خلال الأدوية التي تساعد الجسم في التخلص من الدهون الزائدة، وهي تقوم بتذويبها وإخراجها من الجسم. أما الكيس الدهني الكبير الذي يكون موجوداً في البطن، وإذا لم تنفع معه العلاجات الأخرى، فيمكن أن يلجأ الطبيب إلى التدخّل جراحياً لسحب الدهون منه أو لاستئصاله وحماية الشخص المصاب من تداعياته.

المزيد حول الأكياس الدهنية في ما يلي:

لماذا يجب استئصال الاكياس الدهنية؟

كيس دهني في البطن

الكيس الدهني تحت الإبط... هل هو خطر على الصحة؟

 

‪ما رأيك ؟