Sohati - اسباب التبول اثناء النوم

أسبابٌ غير متوقّعة قد تؤدّي إلى التبول أثناء النوم

إنّ فقدان السيطرة على المثانة أثناء النّوم يُطلق عليه تسمية التبوّل اللاإرادي أو سلس البول الليلي، وهذه المُشكلة المُحرجة يُمكن أن تُصيب شريحةً كبيرة من النّاس بغضّ النّظر عن الجنس أو العمر، إلا أنّها أكثر شيوعاً لدى صغار وكبار السنّ.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي يُمكن أن تؤدّي إلى الإصابة بالتبوّل أثناء النّوم.

 

الضّغوط والاضطرابات النفسيّة

 

يُمكن أن تؤدّي المُعاناة من الضّغوط النفسيّة والظّروف الصّعبة إلى الإصابة بسلس البول، إلّا أن أعراضاً أُخرى تُسبّب الإصابة بهذه الحالة سواء عند الكبار أو الصغار.

كما أنّ التوتّر والقلق الدائمين أو الخوف وعدم الشعور بالأمان، كلّها أسباب قد تقف وراء الإصابة بالتبوّل أثناء النّوم.

 

الاختلالات الهرمونيّة

 

تتسبّب الاختلالات الهرمونيّة بالعديد من المشاكل الصحّية لأنّها تقف عائقاً أمام قيام الجسم بوظائفه المُعتادة بشكلٍ جيّد. ويُمكن أن تكون هذه الاختلالات سبباً أساسياً في حدوث مشكلة التبوّل أثناء النوم، كوجود خللٍ في الهرمون المضاد لإدرار البول على سبيل المثال.

 

اضطراب الجهاز العصبي

 

تشمل عمليّة التبوّل من النّاحية الفسيولوجيّة التّنسيق بين الجهاز العصبي المركزي، الجهاز العصبي الذاتي والجهاز العصبي الجسدي؛ إذاً فإنّ هذه العمليّة ناتجة عن تنسيقٍ قويّ ومُترابط بين وظائف الجهاز العصبي وبالتالي فإنّ إصابة هذا الجهاز بأيّ خللٍ يُمكن أن يؤدّي إلى مشاكل في التبوّل.

لذلك، فإنّ المُعاناة من اضطراباتٍ عصبيّة مُعيّنة يُمكن أن تُسفر عن حدوث مشكلة التبوّل أثناء النوم.

 

الإصابة بداء السكري

 

يُسبّب السكري العديد من المُضاعفات الصحّية وهو اضطرابٌ يُمكن أن يُسبّب سلس البول في بعض الأحيان؛ وذلك لأنّ الجسم المُصاب بالسّكري لا يستطيع مُعالجة السكر أو الغلوكوز بالشّكل المطلوب لذلك يتمّ إنتاج كمّياتٍ أكبر من البول، فيحدث التبوّل أثناء النوم.

 

المُعاناة من بعض الأمراض

 

إنّ الإصابة ببعض الأمراض التي تُعيق عمل الكلى أو البروستات قد تؤدّي إلى حدوث مشكلة التبوّل أثناء النّوم، ومن الأمراض التي قد تؤدّي إلى هذه الحالة نذكر: أمراض الكلى، سرطان المثانة، سرطان البروستات، تضخّم غدة البروستات، والتهاب المسالك البوليّة وغيرها.

 

يُنصح بعدم الاستخفاف بهذه المشكلة في حال الإصابة بها، لأنّه غالباً ما يكون السّبب الكامن وراء حالةٍ طبيّةٍ أُخرى، لذلك لا بدّ من استشارة الطّبيب في حال تكرّرت المشكلة.

 

لمعلومات إضافية عن سلس البول تابعي هذه المواضيع من صحتي:


لا تهملي حالة سلس البول التي قد تدّمر حياتكِ الحميمة!

ما هي أسباب سلس البول؟

كيف تواجهين سلس البول بعد الولادة؟

‪ما رأيك ؟