احذر من الإفراط في تناول الصودا... إليك تأثيرها على صحة قلبك!

الجمعة، 18 أكتوبر 2024

تُعدّ المشروبات الغازية، أو ما يُعرف بمشروبات الصودا، من أكثر المنتجات التجاريّة إستهلاكاً، ولها آثار سلبيّة عديدة على الصحّة. فما هو تأثير الصودا تحديداً على القلب، وما هي الأضرار الخطيرة التي يمكن أن تلحقها بالصحّة؟

 

اضرار الصودا على القلب

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة "تافتس" الأميركيّة أنّ شرب لترين أو أكثر من المشروبات الغازية، بما في ذلك المحليات الصناعيّة، في الأسبوع، أيّ ما يعادل عبوة متوسّطة الحجم من الصودا يومياً، يزيد من خطر الإصابة بحالة عدم إنتظام ضربات القلب المعروفة باسم الرجفان الأذيني بنسبة عشرين بالمئة مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتناولونها.

وفي شهر يونيو الماضي، أورد باحثون في جامعة "تافتس" تقديرات لنتائج دراستهم المنشورة في مجلّة "سيركوليشن"، حيث ذكروا أنّ المشروبات المحلّاة مسؤولة عن 133 ألف حالة وفاة بسبب مرض السكّري، و45 ألف وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدمويّة، و6450 حالة وفاة بسبب السرطان.

وأكّد الباحثون أنّ تناول كميّات كبيرة من السّكر الموجود في المشروبات الغازيّة يؤدّي إلى زيادة الدهون الثلاثيّة، وهو نوع من الدهون المنتشرة في الدمّ، ممّا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين عن طريق تعزيز تصلّب الشرايين مع مرور الوقت.

كما أشاروا إلى أنّها تحتوي على كميّات عالية من الصوديوم، الذي يُساهم في ارتفاع ضغط الدمّ، ما يُشكّل خطراً كبيراً على صحّة القلب والأوعية الدموية.

 

أضرار الصودا على الصحّة

- تُسبّب زيادة الوزن والسمنة، وذلك نظراً لإحتوائها على سعرات حرارية عالية ونسبة مرتفعة من السكر.

- تؤدّي إلى تآكل مينا الأسنان وتسوّسها بسبب السكريات والأحماض الموجودة فيها.

- تُسبّب إختلال توازن المعادن في الجسم، وتزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام لأنّها تحتوي على كميات قليلة من الكالسيوم.

- تُزيد من خطر الإصابة بمرض السكّري، وذلك لإحتوائها على كميّات عالية من السكريات والمحلات الصناعيّة.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول الامراض القلبية عبر موقع صحتي:

الى محبّي القهوة... خبر سار مرتبط بصحّتكم!

حقائق يجب أن تعرفوها عن النوبة القلبية من الأعراض الى طرق الوقاية والعلاج

لن تصدّقوا كم يُعتبر الرمّان مفيداً لقلبكم!