بعيداً عن المضادات الحيوية... إليكم قائمة بالأطعمة المقاومة للالتهابات!

الخميس، 17 أكتوبر 2024

 
إنّ إستهلاك الأطعمة الصحيّة يوفّر المغذيات اللازمة والضرورية للجسم، كما يُساعد على تخفيف الإلتهابات والآلام. فهناك مضادات طبيعيّة للالتهاب يمكن اللجوء إليها للتخفيف من الإلتهابات المزمنة وغير المزمنة. نعرض لكم أبرزها في الموضوع التالي.
 
 
مضادات الالتهاب الطبيعيّة
 
- الكركم: يحتوي الكركم على مادّة الكركمين، التي تُعتبر فعّالة في تخفيف أعراض الإلتهاب وتسريع عملية إلتئام الجروح، كما يُمكن أن يكون له تأثير مسكن للألم.
 
- القرفة: أُجريت دراسة في عام 2018 على نساء يعانين من إلتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تمّ إعطاؤهن كبسولات تحتوي على مسحوق القرفة. أظهرت النتائج بعد ثمانية أسابيع من تناول المسحوق انخفاض مستويات نوع من البروتينات الدالة على وجود التهاب في الدمّ، ممّا يُشير إلى قدرة القرفة على تخفيف الالتهاب.
 
- الشاي الأخضر: توجد بعض الدراسات التي تُشير إلى إمكانية قدرة الشاي الأخضر على تثبيط الموادّ الكيميائيّة المسبّبة للالتهاب، كما يُساعد في إبطاء فقدان الغضاريف والتقليل من التهابات المفاصل.
 
- الثوم : يُستخدم الثوم في الطبّ البديل منذ زمن نظراً لفوائده العديدة، ومنها قدرته على تخفيف علامات الإلتهاب، وذلك لاحتوائه على مركّبات كبريتيّة، مثل الأليسين وثنائي كبريتيد ثنائي الأليل، التي قد تكون لها خصائص مضادّة للالتهاب.
 
 
 
أطعمة إضافية تُعتبر مضادات طبيعيّة للالتهاب:
 
- الطماطم.
 
- زيت الزيتون.
 
- الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت.
 
- المكسّرات مثل الجوز واللوز.
 
- الفواكه مثل الفراولة والتوت والكرز.
 
- الأسماك مثل التونة والسردين والسلمون. 
 
 
 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

مشروبات صحية يمكنكم إضافتها على نظامكم الغذائي، تعرّفوا عليها عبر الروابط التالية

للوقاية من الأمراض... لا تهملوا هذه الأطعمة في فصل الخريف!

فوائد مغلي البقدونس لا تُصدّق! بين الجانب الصحيّ وخسارة الوزن

قائمة منوّعة بالأطعمة الصحيّة التي يجب تناولها في فصل الخريف!