كلّ المعلومات التي تحتاجينها عن العلاج الاشعاعي لسرطان الثدي

الإثنين، 07 أكتوبر 2024

بعد تشخيص الإصابة بسرطان الثدي والتأكّد من ذلك، يضع الطبيب خطّة مفصّلة للعلاج. وبشكل عام، تختلف تلك الخطّة من مريضة لأخرى إعتماداً على عدّة عوامل، منها العمر ومرحلة السرطان ودرجته. لكن السؤال الأكثر شيوعاً في هذه الحالة هو مدّة العلاج الاشعاعي لسرطان الثدي، وهذا ما سنجيب عنه في هذا الموضوع.

 

كيف يتمّ العلاج الاشعاعي لسرطان الثدي

يُعدّ العلاج الإشعاعي إحدى ركائز علاج السرطان، ويتمّ توصيل الأشعة إلى الثدي وأحياناً الى مناطق العقد الليمفاويّة لتقليل خطر تكرار الإصابة الموضعيّة. ويستهدف العلاج الإشعاعي الخلايا السرطانية، لذا فإنه يُعدّ أقلّ ضرراً على الخلايا السليمة، وعادةً ما تتعافى الخلايا المتضرّرة بعد إنتهاء العلاج.

يبدأ العلاج الإشعاعي في غضون ثمانية أسابيع من الجراحة للسماح للجسم التعافي. وفي حال خضوع المريضة للعلاج الكيميائيّ بعد الجراحة، يتمّ البدء بالعلاج الإشعاعي بعد ثلاثة الى أربعة أسابيع من إنتهاء العلاج الكيميائي. وتشمل خطوات العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي:

- إجراء فحص بدنيّ وتحديد المناطق المُراد علاجها.

- تحديد الجرعة المُناسبة وزوايا الإشعاع.

- وضع علامات على الجلد التي ستوجّه إليها الإشعاع.

- دخول المريضة إلى غرفة العلاج مع بقاء إتصالها مع مختصّ العلاج في الغرفة المُجاورة.

- إستلقاء المريضة على ظهرها على طاولة العلاج بدون حراك.

- إجراء فحص تصوير بالأشّعة السينيّة للتأكّد من أن الجسم في الوضع المُناسب.

- بدء الجلسة بتوجيه الإشعاع، وقد يُطلب من المريضة حبس أنفاسها لمدّة عشرين ثانية أثناء جلسة العلاج في حال الخضوع للعلاج الإشعاعي على الثدي الأيسر، وذلك من أجل حماية القلب من الإشعاع.

 

كم يطول العلاج الاشعاعي لسرطان الثدي؟

يُعطى العلاج الإشعاعي الخارجيّ على عدّة جلسات، وتخضع المريضة عادةً لجلسة واحدة يومياً لمدّة خمسة أيام في الأسبوع. وتستغرق مدّة العلاج الكلية ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع، وقد تزيد هذه المدّة في بعض الحالات لتصل إلى 12 أسبوعاً.

فيما يتضمّن العلاج الإشعاعي الداخليّ الخضوع لجلستَين يومياً بفارق ستّ ساعات، وتستغرق مدّة العلاج الكليّة في معظم الحالات خمسة أيّام متتالية. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع حول سرطان الثدي عبر الروابط التالية

ابتعدي عن عبوات الطعام للوقاية من سرطان الثدي... إليكِ أضرارها

لا تصدّقي هذه الخرافات عن سرطان الثدي!

كيف يمكن لمريضة السرطان التعامل مع تساقط الشعر لديها؟