هل تعرفون ما هو الفرق بين الشاي الأخضر والماتشا؟

الجمعة، 16 أغسطس 2024

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الماتشا والشاي الأخضر هما نفس العشبة ولا يوجد أي إختلاف بينهما، ولكن الحقيقة عكس ذلك، فهما مختلفان بالرغم من أنهما من مصدر واحد. لذا سنكشف لكم في هذا الموضوع من موقعنا أربعة فروقات مهمّة بين العشبتَين.

 

طريقة التصنيع

يُصنّع الشاي الأخضر والماتشا من أوراق نبات "الكاميليا" الصينيّة، ولكن هناك إختلافات رئيسية في طريقة تصنيعهما. إذ يخضع الشاي الأخضر لعملية زراعة وتصنيع بسيطة، يتضمّن حصاد الأوراق وتسخينها بسرعة لمنع تحوّلها إلى اللون البنيّ بفعلِ الأكسدة، من ثمّ لفّها وتجفيفها. وبعدها، تُصبح أوراق الشاي جاهزة للتخمير بالماء الساخن وشربها.

أما من ناحية الماتشا، فيتمّ نقل نباتات "الكاميليا" الصينيّة إلى منطقة مظلّلة قبل الحصاد، من أجل إبطاء نموّها وتحقيق نكهة مميّزة. وبمجرّد حصادها تُجفّف الأوراق بسرعة وتُزال منها السيقان والأوردة ويُطحن ما تبقّى ليصبح مسحوق ناعم يمكن إذابته في الماء الساخن.

 

النكهة

نتيجة لإختلاف طريقة التصنيع، فمن الطبيعيّ أن تختلف النكهة. إذ يتمتّع الشاي الأخضر بطعم عشبيّ نباتيّ يكون خفيفاً ومُعتدلاً ومُنعشاً بشكلٍ عام، لكنه قد يصبح مرّاً عند نقعه لفترة طويلة. فيما تتمتّع الماتشا بنكهة عشبيّة مماثلة لكنّها غنية بطعمها وأكثر تركيزاً.

 

كمية الكافيين

يعتمد محتوى الكافيين في عشبة الماتشا على كمية المسحوق. ومع ذلك، يحتوي الماتشا على مقدار أكبر من الكافيين لكلّ جرام من الشاي الأخضر.

وأكّدت دراسة في مجلة Plant Foods for Human Nutrition أن واحد غرام من الماتشا يحتوي ما بين 19 إلى 44 ملغ من الكافيين. فيما يحتوي الشاي الأخضر ما بين 11 و25 ملغ من الكافيين لكلّ غرام.

 

المنافع الصحية

يتفوّق الماتشا على الشاي الأخضر من ناحية المنافع الصحية رغم أن كلَيهما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزّز من مناعة الجسم.

وتُشير الدراسات العلمية إلى وجود المركّب الكيميائي الطبيعي المسمّى "الكاتيكين" بشكلٍ مكثّف في الماتشا والذي يقلّل من الإجهاد التأكسدي. كما يحتوي الماتشا على نسبة أعلى من الحمض الأميني ثيانين والذي يساعد على الإسترخاء والهدوء وزيادة الأداء المعرفي.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع عن الشاي  في ما يلي:

كيف يساهم الشاي الأخضر في حرق الدهون المتراكمة في الجسم؟

شاي الماتشا الأخضر... هل يمكن أن يسبّب الإسهال؟

هل يفيد شرب الشاي لعلاج الإسهال؟