كابوس إنقاص الوزن... إحذروا حقن التنحيف الشهيرة غير الآمنة!

الأربعاء، 19 يونيو 2024

انتشرت في السنوات القليلة الماضية ظاهرة حقن التنحيف التي تحقّق شهرة واسعة النطاق، لا سيما بعد حديث عشرات مشاهير العالم عن تجاربهم الناجحة من بينهم ايلون ماسك واوبرا وينفري. وتزداد شعبية هذه الحقن يوماً بعد يوم، ولكن هل سألتم يوماً عن أضرارها؟ وما هي انعكاساتها على الجسم والصحة؟.

 

أضرار حقن التنحيف

 لابر التنحيف العديد من الأضرار والآثار الجانبيّة المحتملة على صحّة الجسم والتي يجب مُناقشتها مع المريض قبل البدء بالعلاج لمعرفتها وتوقّع أي مضاعفات. ومن أبرز هذه الأثار الجانبية ما يلي:

- التهاب البنكرياس: يجب التوقّف عن إستخدام إبر التنحيف الشهيرة في حال الشعور بالألم الشديد بمنطقة المعدة الذي قد يمتدّ إلى الظهر مع أو بدون تقيؤ. فذلك قد يشير الى حدوث التهاب في البنكرياس.

- اضطرابات في المرارة: يجب الإتصال بالطبيب المختصّ في حال ظهور أعراض الألم في أعلى المعدة أو الحمى أو اليرقان أو البراز الأسود. فهذه العلامات تدلّ على الاصابة باضطرابات في المرارة تمّ الربط ما بينها وبين حقن التنحيف.

- حدوث إنخفاض في مستويات السكر في الدمّ: ذلك خصوصاً لدى مرضى السكري الذي يتلقّون العلاج بالأنسولين أو الأدوية التي تنتمي لمجموعة "السلفونيل يوريا" أو الأطفال فوق عمر 12 سنة. لذا يجب مراقبة مستوى السكر في الدمّ قبل وأثناء تلقّي حقن التنحيف.

- تسارع ضربات القلب: يجب مراجعة الطبيب المختصّ في حالات الشعور بنبضات القلب السريعة التي تستمرّ أكثر من بضعة دقائق في أوقات الراحة.

- حدوث مشاكل في الكلى: يمكن لحقن التنحيف أن تسبّب مشاكل في الكلى وصولاً الى الفشل الكلوي نتيجة الجفاف بسبب التقيؤ والإسهال.

- حدوث ردّ فعل تحسّسي: يظهر على هيئة أعراض التورّم في الوجه والشفتَين واللسان والحلق والإغماء والدوار والمشاكل في البلع والتنفّس أو الطفح الجلديّ والحكّة.

 في ظلّ كلّ هذه الأضرار المحتملة لحقن التنحيف، يجب التفكير مرّتين قبل اللجوء اليها. ومن المفضّل دائماً أن تستشيروا طبيبكم حول مشكلة البدانة وكيفية التعامل معها. كما انّ اختصاصيي التغذية يمكن ان يوفّروا لكم برنامجاً غذائياً متكاملاً للتنحيف يغنيكم عن هذه الحقن ومشاكلها.

 

 اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول الصحّة عبر المواضيع التالية:

هل تلجأين الى أدوية التنحيف لخسارة الوزن؟ هذا الموضوع مخصّص لكِ!

7  أخطاء تدمّر الرجيم وتُعيق خسارة الوزن الزائد!

ما هي التأثيرات السلبية المحتملة لرجيم الكيتو؟