البروتينات الطبيعية... لجسم صحّي ورشيق

البروتينات الطبيعية... لجسم صحّي ورشيق

البروتين أهم المركبات البنائية الأساسية للأنسجة والخلايا العضلية لجسم الانسان، والتي تتهدم بشتى الأعمال التي يقوم بها ويتعرض لها. ومنها عملية الهدم والبناء المستمرتين من خــــلال التدريب والتغذية المستمرة، وتعمل على صيانة العظام وتقويتها. والبروتين كمادة غذائية أساسية مكون من مواد معقدة التركيب مثل الكربون والنيتروجين والاوكسجين... وأصبح من المواد المستخدمة بعد التمارين الرياضية لبناء العضلات. ومن المعروف أنّ البروتين الطبيعي هو الأفضل. فما هي مصادره؟ وما هي فوائده؟.

 

فوائد البرويتن الصّحّيّة

 

تبرز أهمّيّة البروتين في تكوين الأنزيمات والهرمونات التي تفرزها الغدد، كالغدة الدرقية والنكافية وهرمونات الانسولين. وتكوين كريات الدم الحمراء والتي وظيفتها حمل الاكسجين إلى الخلايا. بالبإضافة إلى بناء الانسجة العظلية الجديدة وتجديد المستهلكة، تسهيل عملية الهضم، مصدر للسعرات الحرارية فالغرام الواحد يولد ٤ سعرات حرارية وتسهيل عملية الهضم.

 

مصادر البروتين

اللحوم بأنواعها: اللحوم البيضاء مثل الاسماك، اللحوم الحمراء مثل الخراف والأبقار.

البيض ومنتاج الالبان.

الحبوب والبقوليات مثل العدس وفول الصويا.

ولعل أفضل المصادر هي الأسماك، لاحتوائها على الأملاح المعدنية والفيتامينات. أما السعرات الحرارية الناتجة فهي قياس لحجم الطاقة التي تولدها الاغذية البروتينية. فلو زادت نسبة البروتين في الجسم فستزيد الطاقة الحرارية، وإن كان ذلك دون مجهود رياضي، فسيكون السبب في تراكم الشحوم وزيادة الوزن بشكل غير مرغوب.

 

البروتين وممارسة الرياضة

 

يجب إمداد الجسم دائماً بغذاء متوازن، يحتوي على كمية كافية من البروتين عند ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف، لكن بتناول هذه الكميات عن طريق الغذاء الطبيعي. إن البروتين عنصر حيوي مهم، ليس لممارسي تمرينات العضلات وحسب، لكن كذلك للذين يمارسون تمارين التحمية. وهؤلاء الأشخاص يجب أن يراعوا تناول كمية كافية من البروتين، أي تناول البروتين بمعدل من ٠.٨ إلى ١ غرام بروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يكفي لتغطية حاجة الرياضي العادي من البروتين.

 

البروتينات غير الطبيعيّة

 

هي تحتوي على البروتينات والنشويات والحموض الأمينية والفيتامينات، وهي من المكملات الغذائية. وهي عبارة عن مستخلصات من مواد غذائية تحتوي على قدر كبير من البروتين، ويضاف إليها الفيتامينات والأملاح وكذلك الكربوهيدرات، وأحياناً يضاف إليها قليل من الدهون. وهي تؤخذ بالإضافة إلى الوجبات الرئيسية للمساعدة في زيادة الوزن بطريقة سريعة وخاصة عند من يريد أن يزيد حجم العضلات كما هو في صالة الحديد وصالات التمرين لكمال الأجسام. وأخذ كمية من هذه البرويتنات لا بأس به، إلا أنه يجب أن تعلموا أن هذه البروتينات ليست أفضل من البروتينات الموجودة في الغذاء.

 

إقرأ المزيد عن حليف النظام الغذائي المنحّف !

 

‪ما رأيك ؟