كيفية استعادة اللياقة البدنية بعد الحمل والولادة

كيفية استعادة اللياقة البدنية بعد الحمل والولادة

استعادة اللياقة البدنية بعد الحمل و الولادة

ان تسعة اشهر من الحمل بالإضافة الى عملية الولادة ترهق جسد المرأة إذ تقوم هذه الاخيرة بمد طفلها بالغذاء وتستنفذ جميع طاقاتها الجسدية خلال عملية الولادة.

لذلك ننصحك سيدتي بإتباع نظام غذائي سليم يكون العنصر الاساسي في برنامج استعادة اللياقة البدنية بعد الولادة.

اعتمدي في نظامك الغذائي سيدتي على البروتينات لترميم الانسجة وعلى الدهون لمد الجسم بالطاقة وعلى السكريات التي من شأنها اعطاءك الاحساس بالنشاط وعلى الالياف لتسهيل عملية الهضم، ولا تنسي سيدتي تناول الاملاح المعدنية والعناصر الاساسية فالنظام الغذائي السليم والمتنوع يساعدك على مكافحة التعب.

احرصي سيدتي على تناول الفواكه والخضار والنشويات واللحوم والأسماك والألياف والأجبان يوميا،فالغذاء المتوازن ضروري حتى اذا ليس لديك الوقت الكافي لتحضير الطعام.

تحلي بالصبر،اذ يحتاج جسدك الى ستة اشهر ليستعيد وزنه الطبيعي وحوالي السنة تقريبا لعودة قياس الخصر الى ما كان عليه سابقا.

 

جمال البشرة

استمري سيدتي بتدليك بشرتك بكريم ضد التشقق حتى بعد الولادة للتخفيف من حدتها او لإخفائها كليا.كما يساعدك تدليك البطن والأرداف والمؤخرة على استعادة الاحساس بجسدك الذي يحتاج الى بعض الوقت قبل ان يستعيد لياقته. لا تنسي ترطيب ثدييك لتجنب ارتخاء الانسجة.

 

اعادة تأهيل العجان( المنطقة بين الشرج و العضو التناسلي)

نتيجة الولادة ، تتضرر المنطقة بين الشرج والعضو التناسلي التي من شأنها تأمين ثبات الاعضاء في اسفل الحوض,لذلك من الضروري اعادة تأهيلها. ينصح الاطباء مجمل النساء اللواتي خضعن لولادة طبيعية بإعادة تأهيل هذه المنطقة كونها تضمن لهن استعادة حياة جنسية مرضية.

 

التمارين الرياضية

ليست جميع النساء سواء امام استعادة لياقة الجسم بعد الحمل والولادة ولكن بشكل عام تستطيع المرأة مزاولة بعض التمارين الرياضية بعد شهرين من الولادة وبعد انهاء مرحلة اعادة تأهيل منطقة العجان. إذا خضعتي سيدتي الى عملية قيصرية،عليك التريث قليلا واستشارة طبيبك النسائي قبل مزاولة التمارين الرياضية. ننصح سيدتي بمزاولة رياضة المشي خلال الحمل وبعد الولادة فهي وسيلة جيدة للتنزه وطفلك.كما ننصحك بتفضيل الرياضة غير العنيفة كالرياضة في صالات الرياضة او السباحة. ابتعدي عن الانشطة التي تستدعي الركض او القفز. 

 

 

‪ما رأيك ؟