ما هي فائدة ممارسة الرياضة بعد الولادة؟

ما هي فائدة ممارسة الرياضة بعد الولادة؟

تساعد التمارين الرياضية المرأة بعد الولادة على تحسين الحالة المزاجية عن طريق زيادة معدلات الأندورفين في الدماغ المسؤولة عن منح الجسم الشعور بالصّحة الجيدة. كما أنّك ستستعيدين وزنك الطبيعي بشكل اسرع وتتخلّصين من الوزن الزائد. وتعمل الرياضة على حمايتك من الأوجاع والآلام عبر زيادة الطاقة والحيوية إذا كنت تشعرين بالتعب. لكن ما تأثير أداء التمارين الرياضة بانتظام على الإكتئاب الذي يمكن ان تشعري به بعد الولادة تحديداً؟.

 

رياضة ما بعد الولادة والاكتئاب

 

الهدف الأساسي من ممارسة تمارين الرياضة بعد الولادة هو منع الإصابة بالاكتئاب ما بعد الولادة، وذلك لأنّ الرياضة تدفع الشعور بالاستياء والحزن، وتساعد على عودة عضلات الجسم إلى صورتها الأولى بشكل سريع. إلى جانب تقوية وشد عضلات البطن التي ترهّلت نتيجة التطور الطبيعي في مراحل الحمل مما ينتج عنه كبر في حجم البطن. كما أنّ الرياضة تساعد على تنظيم مواعيد النوم والتقليل من حجم التوتر العصبي الذي تتعرض له الحامل في تلك المرحلة.

 

ولكي تستعيدي رشاقتك، عليك الاسترخاء وأخذ قسط وافر من الراحة في الأسابيع الأولى التي تلي الولادة، واتباع نظام غذائي مناسب مع الفترة ما بعد الولادة للمحافظة على رشاقتك وصحتك. والأهمّ، ممارسة الرياضة بشكل خفيف والابتعاد نهائياً عن الرياضات الصعبة أو ذات الحركات العنيفة. لذلك، إنّ ممارسة رياضة المشي أو اليوغا مناسبتان تماماً للمرحلة الأولى من ممارسة الرياضة.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟