هل تدركين مضار تغيير لون شعرك باستمرار؟

هل تدركين مضار تغيير لون شعرك باستمرار؟

للحفاظ على جمالهن تلجأ الكثير من النساء إلى تغيير ألوان الشعر متبعين في ذلك الموضة وغيرها، مستخدمين في ذلك أنواعاً و ألواناً متنوعة من صبغات الشعر. وتكمن خطورة أصباغ الشعر على الإنسان المستخدم لها أنها تستخدم باستمرار، ولفترات طويلة يحصل تراكم للمواد السامة في الجسم، ويزيد معدل التركيز للمواد الكيميائية داخل الجسم. خصوصًا أن هذه الأصباغ تحوي العديد من المركبات التي لها تأثير سيئ على الأطفال أو المرأة الحامل أو المرضع. فما هي الأضرار السلبية لصبغات الشعر؟ وما هي بدائل استخدام صبغات الشعر؟.

 

مضار صحّية

 

ليس لصبغات الشعر أي أضرار صحية، ولكن الاستعمال المتكرر للصبغة الدائمة بحدة تقل عن أربعة أسابيع أو تغيير لون الشعر إلى لون بعيد جداً عن اللون الأصلي للشعر، يؤدي إلى تلف لحاء الشعرة، وضعف مقاومتها للعوامل الخارجية. ويحذر من استخدام الصبغات الدائمة مباشرة بعد الصبغات التدريجية التي هي من مركبات الرصاص والفضة، لأن ذلك يؤدي الى تلف شديد للشعرة.

 أمّا بالنسبة للبشرة، ليس للصبغة أي أضرار على البشرة إلا إذا كان لدى الشخص حساسية لإحدى مكونات الصبغة، ففي هذه الحالة تسبب التهابات للجلد المجاور للشعر المصبوغ، قد يترك أثراً داكناً إذا كان الالتهاب شديداً.  

وتختلف الصبغات الدائمة التي قد تضعف لحاء الشعرة، مما يؤدي إلى تقصف الشعر وفقده نضارته الطبيعية ولمعانه. وبصفة عامة ينصح بعدم استعمال الصبغة أثناء الحمل بسبب احتمال الحساسية للصبغة والتي قد تكون شديدة، وتحتاج للعلاج بأدوية قد يكون لها تأثير سلبي على الحمل والجنين.

 

ما هي مكونات الصبغة الضارة؟

 

أغلب حالات الحساسية من الصبغات تكون بسبب مادة البارافينيل دايمين، وهي المادة الرئيسية المستخدمة في تركيبها الكيميائي لبعض المواد الأخرى ببعض الأدوية، مما يؤدي إلى حساسية في حالة التعرض أو استعمال هذه الأدوية. وهناك مادة أخرى هي مادة أمونيوم بيرسلفيت، وهي مادة تستخدم كمنشط للمادة المبيضة، والحساسية من هذه المادة قد تؤدي إلى حساسية تصنف من النوع الأول لأنواع الحساسية الأربع تظهر بشكل تورم للوجه وحول العينين. قد تسبب دوخة وفقدان للوعي إذا كانت شديدة كذلك قد تثير نوبة ربو حادة عند مرضى الربو، إذا كانت الأعراض شديدة جداً فقد يحتاج المريض للعلاج داخل المستشفى.

 

بدائل صبغات الشعر

 

تعتبر الحناء صالحة للاستخدام بدلاً من صبغ الشعر بالصبغات المصنعة. فالحناء تحتوي على مكونات طبيعية لطيفة على الشعر لا تتسبب في تلفه و جفافه، ورغم أن الحناء لا تستمر طويلاً على الشعر، إلا أن العديد من السيدات تفضلن استعمال الحناء لأسباب تتعلق بسلامة الشعر وصحته. 

‪ما رأيك ؟