مخاطر خفيّة للعطور!

مخاطر خفيّة للعطور!

كلّنا نستخدم العطور بشكل يومي ونتنعّم بروائحها الجميلة، لا بل نكرّس الوقت لنختارها فتتناسب مع شخصيتنا ومزاجنا. لكن هل للعطور المصنّعة مخاطر خفّية لا نعرفها؟.

 

مواد لا نعرف خطورتها

 

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على عيّنات من العطور المتوفّرة في الاسواق العالمية، وهي كلّها تحمل توقيع أهمّ العلامات التجارية، حيث تبيّن أنّها تحتوي مواد كيميائية لم تُذكر ضمن التركيبة وهي يمكن أن تكون ضارة بالصحّة تسبّب اضطرابات الهرمونات. فإذا كنتم تضعون العطر وتلاحظون أنّكم تصابون بالصداع مثلاً أو تسارع نبضات القلب والتنفّس السريع، تأكدوا أنّ السبب هو العطر الذي يمكن أن يحتوي على مواد مثل البينزيل والبنزوات وغيرها.

 

وما يجب أن تعرفونه أيضاً أنّ المكوّنات الكيميائية التي تستخدم في العطور غالباً ما تُسمّى بالروائح ولا يتمّ الاشارة اليها بالتفصيل في تركيبة العطور، لذا فإنّ الامر مرتبط بوجود أي أعراض عند وضع العطر مثل الحساسية أو ضيق التنفّس ما ينذر أنّ هذا النوع من العطر لا يناسبكم، ويجب أن تستبدلوه. ومن النصائح التي يمكن أن نسديها لكم هي أن تجرّبوا الزيوت العطرية على بشرتكم، فهي طبيعية ولها رائحة جميلة جداً، وربما لا يكون المفعول طويلاً جداً من ناحية الرائحة كما في العطور المصنّعة ولكنّكم توفّرون على أنفسكم اعراض الحساسية وغيرها في حال كنتم من الاشخاص المعرّضين لهذه الاعراض. 

‪ما رأيك ؟