سحر العيون لا يكتمل من دون الكحل!

سحر العيون لا يكتمل من دون الكحل!

على مر الأزمان والعصور، تغنى الشعراء بالعيون الكواحل وسحرها، واعتبروها مصدرا للإلهام، ورمزًا للجمال. فقد تستغني المرأة عن جميع أدوات التجميل إلا قلم الكحل الأسود، الذي لا زال صامداً أمام أقلام الكحل المستوردة الملونة الزرقاء والخضراء. وقد كان الكحل يدخل في معظم الوصفات الخاصة بالعيون في عهد الفراعنة، كما كان شائع الاستعمال عند العرب رجالا ونساء. ومن المعروف أنه يقوي رموش العين، فتطول أكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من أشعة الشمس، والغبار والأوساخ، فتزيد الرؤية وضوحا. تعرفوا مع موقع "صحتي" على أصل الكحل، والفرق بينه وبين الكحل الصناعي وكيفية وضعه.

 

طريقة صنع الكحل

 

أصل الكحل هو حجر "الإثمد" ويعالج بإحدى الطرق التالية:

الطريقة القديمة وفيها يوضع حجر الإثمد على الجمر حتى ينفجر ويتناثر منه الحصى الناعم. ثم ينقع في خليط من الماء والقهوة العربية لعدة أيامن ويصحن في الهون حتى تتفكك حباته ويتحول إلى مسحوق. ثم ينخل في قماش ناعم وبعد ذلك يعبأ في المكاحل ويكون جاهزاً للاستعمال. كما يمكن أن يوضع حجر الاثمد في خليط يطلق عليه "النجعة" مكون من ماء ورد، زعفران أو ماء ورد، لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يلين الحجر. ثم ينتشل من هذا الخليط، ويدق حتى يصبح ناعماً  مثل البودرة ثم ينخل كي يتخلص من الشوائب، ويكرر ذلك أكثر من مرة حتى يصبح نقيا صالحا للاستعمال.

 

الكحل الصناعي

 

لم يعد الكحل الطبيعي هو الموجود في الأسواق، فقد ظهرت أنواع عديدة من الكحل منها الكحل الملون والماسكرا. وخبراء التجميل ينصحونك بعدم استعمال الماسكرا بصورة متكررة  للحفاظ على سلامة العينين. وأكّدت دراسة أن الكحل الصناعي يضر بعيون النساء، ويؤذي البصر وخصوصا تلك الأنواع الشائعة في المنطقة العربية والخليجية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الرصاص.

 

وأوضح الأطباء أن هذه النسبة من الرصاص تضر بالعيون، وخصوصا عند الأطفال بعد أن تبين وجود علاقة بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الأطفال. لذلك يجب ألا يستعمل الكحل للأطفال عامة، وذلك لعدم تمكن الطفل من إفراز الدموع، التي تغسل العين من التلوث الخارجي. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التهابات حادة في العين.

 

كيفيّة وضع الكحل العربيّ

 

حدّدي حاجبيك بقلم من نفس اللون والصقي الرّموش الاصطناعيّة الكاملة، وارسمي خطّ الكحل من الأعلى، ومن الداخل إلى الخارج، على أن يكون رفيعًا فعريضًا. ضعي الكحل الأسود داخل عينيك، من الأعلى والأسفل، ثمّ ضعي المسكارا لتلتصق مع الرموش وتمنحك رموشاً أكثف. أخيراً، يُمكنك اكمال المكياج بشكل طبيعيّ وتألّقي بهذا الكحل.

‪ما رأيك ؟