تقصف الشعر... علاجه بوصفات طبيعيّة سهلة!

تقصف الشعر... علاجه بوصفات طبيعيّة سهلة!

تقصّف الشّعر من أكثر المشاكل التي تعاني منها النساء. ويحدث تقصّف الشّعر نتيجة جفاف الشّعر، فتتشقق خصل الشعر مسبّبة انقسام أطرافه. فتقصّف الشعر باختصار هو انقسام الشعرة وتكسر أطرافها نتيجة إصابتها بالهشاشة، وانخفاض مرونتها عن المعدل الطبيعي عند إصابتها بالجفاف. فمن المعروف، أنّ الشّعر الجّاف يكون أقلّ مرونة من الشعر العادي ومن ثم يكون أكثر قابلية للتقصف. فما هي أسباب هذا التقشّف؟ وكيف يمكن معالجته؟.

 

الأسباب

 

مع زيادة طول الشعر، يصعب وصول زيوت فروة الرأس إلى الأطراف، فتصاب بالجفاف والضعف مقارنة بجذور الشعر. والإعتياد على فرد الشعر بالأدوات الحرارية وكثرة استخدام الصبغة التي تحتوي على مواد كيميائية تصيب لحاء الشعر بالضعف والتلف فيسهل تقصفها.

بالإضافة إلى غسل الشعر بالشامبو بشكل زائد عن الحدّ الطبيعي، ممّا يفقده المواد الدهنية والأملاح اللازمة لمرونته وحمايته من الجفاف. واستخدام فرش أو أمشاط رديئة الجودة، تعمل على نتش الشعر بالإضافة إلى العنف فى تمشيط الشعر الذي يجهد الشعرة ويصيبها بالتلف.

كما يؤثر اختلاف درجات ومعدلات الرطوبة من فصل لآخر بشكل كبير على رطوبة الشعر وصحته. والنّظام الغذائي غير الصحيّ الذي يفتقد للطّعام الصّحي مع كثرة الاعتماد على المأكولات السّريعة والمشبّعة بالدهون، والتي تجعل الشعر مطفياً وغير حيويّ.

 

علاجات منزلية

 

التدليك بالزيوت الطبيعية: من أفضل وأسهل العلاجات لتقصّف الشّعر، عمل مساج باستخدام أي من الزيوت الطبيعية المغذيّة للشعر، مع التركيز على إيصال الزيت لكل فروة الرأس. التّدليك يعمل على زيادة تدفق الدّم في الرأس، وبالتالي يحسّن من تغذية شعرك داخلياً وخارجياً. ولأفضل النتائج، استخدمي الزيت الدافىء وخصوصاً زيوت الخروع، اللوز، جوز الهند، الزيتون. ومن أفضل الوصفات المعروفة، هي مزج كميّات متساوية من زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الخروع وتسخينها، ثمّ تدلك بها فروة الرأس وهي دافئة.

 

علاج تقصف الشعر بالبيض: فبياض البيض مصدر جيّد للبروتين وصفار البيض مصدر جيّد للدهون، وكلاهما ضروريّ في علاج تقصف الشعر. يتمّ خفق بيضة واحدة، ثم يضاف إليها ملعقة أو ملعقتين من اللبن الرائب، ثم يوضع المزيج على الشعر ويترك مدّة نصف ساعة. يفضّل جعل هذه الوصفة عادة أسبوعية لعلاج وحماية الشّعر من التقصف.

 

وصفة الأفوكادو وزيت اللوز: ثمار الأفوكادو صديقة للمرأة. فهي مفيدة جداً سواءً لنعومة الشعر أو للبشرة. يتم أخذ ثمرة أفوكادو وهرسها جيداً، ثمّ يضاف إليها بضع قطرات من زيت اللوز، وتترك على الشعر فترة كافية من ربع إلى نصف ساعة. يفضل استخدام هذه الوصفة من حينٍ لآخر لعلاج تقصف الشعر وحمايته.

 

العسل أفضل علاج طبيعي: يعتبر العسل بلسماً طبيعيّاً ممتازاً للشعر، والاستخدام المنتظم له يضمن علاج تقصف الشعر. ببساطة يتم أخذ ٢-٣ ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي، ويخفف بالماء بحيث يكون كافياً لاستخدامه لتدليك الشعر من جذوره وحتى أطرافه. يمكنك زيادة الكمية حسب طول وكثافة شعرك. لأفضل النتائج تستخدم هذه الوصفة يومياً، وستلاحظين نقصان نسبة التقصف لديكِ تدريجياً خلال أيام.

‪ما رأيك ؟