هل تحصلون على السعرات الحرارية اللازمة لكم؟

هل تحصلون على السعرات الحرارية اللازمة لكم؟

لكل إنسان حجم معين من السعرات الحرارية يجب أن يستهلكه يومياً، فلو أكل مقدار إحتياج جسمه من السعرات الحرارية لن يسمن. وإذا نقص من مقدار هذه السعرات على طول أسبوع سينقص وزنه. لذلك يقدّم لكم موقع "صحتي" المقدار الطبيعي من السعرات الحرارية للرجل النحيف والسمين والمرأة والطفل.

 

دليل السعرات الحرارية

 

الرجل البالغ النحافة يحتاج ٢٠٠٠ سعرة حرارية، أمّا الرجل البالغ صاحب الزيادة بالوزن ٢٥٠٠ سعرة حرارية، والرجل صاحب السمنة المفرطة ٣٠٠٠ سعرة حرارية وأكثر. أمّا بالنسبة للمرأة البالغة النحافة ١٦٠٠ سعرة حرارية، المرأة البالغة السمينة ٢٠٠٠ سعرة حرارية، والمرأة البالغة صاحبة السمنة المفرطة ٢٦٠٠ وأكثر. الرجل الطبيعي يحتاج إلى ٣٠٠٠ سعرة حرارية، والمرأة الطبيعية ٢٠٠٠ سعرة حرارية. كل ٥٠٠ سعرة حرارية تنقص من غذائكم لمدة أسبوع، تؤدي الى فقدان كيلوغرام من وزنكم.

 

ينبغي أن يقتصر غذاء الأطفال الرضع حتى ستة شهور على حليب الأم، إذا أمكن ذلك. المتوسط المطلوب تقديرياً للأولاد من عمر سنة حتى ثلاث سنوات حوالي ١٢٣٠ سعرة حرارية/ اليوم، وللبنات حوالي ١١٦٥  سعرة حرارية/ اليوم. وينبغي ألا يحصل الأطفال في هذا السن على نظام غذائي غني بالألياف أو قليل الدهون حيث تكون هذه السعرات غير كافية وغير كاملة التغذية بالنسبة لهم. الأطفال من سن ٧ الى-١٠ سنوات ما زالوا في فترة النمو، وبعضهم تتغير أجسامهم فيما يقتربون من سن البلوغ. ولذلك، فالمتوسط المطلوب تقديرياً للفتيان هو ١٩٧٠ سعرة حرارية/اليوم، وللفتيات ١٧٤٠ سعرة حرارية/اليوم.

 

أمّا المراهقون الذين لديهم نشاط زائد يحتاجون لسعرات حرارية أكثر، مثل من يمارسون الألعاب الرياضية بإنتظام، أو من يمشون لمسافات طويلة للمدرسة. والمتوسط المطلوب تقديرياً للأولاد من عمر ١١ حتى ١٤ سنة ٢٢٢٠ سعرة حرارية/ اليوم، وللبنات ١٨٤٥ سعرة حرارية /اليوم. أما متوسط المطلوب تقديرياً للأولاد من عمر ١٥ حتى ١٨ سنة ٢٧٥٥ سعرة حرارية/اليوم، وللبنات ٢١١٠ سعرة حرارية/اليوم. 

‪ما رأيك ؟