ما هو أفضل وقت لشرب القهوة؟

ما هو أفضل وقت لشرب القهوة؟

إذا كنت من محبّي شرب القهوة، وتحتاجها دائماً للبدأ بنهارك، تعرّف مع موقع "صحتي" على الوقت الأفضل لشربها دون ان تسبّب اي مشاكل صحّية. 

 

الوقت المناسب للقهوة

 

توصّل علماء أعصاب أميركيين إلى أنّ تأجيل إحتساء فنجان من القهوة القوية حتى وقت متأخر من الصباح، هو أفضل طريقة لبداية اليوم بنشاط، وليس في الصباح الباكر كما يفعل كثير من الناس. وذلك في المتوسط بين الساعة التاسعة والصف والحادية عشر والنصف صباحاً، نظرا لطريقة تفاعل الكافيين مع هرمون الكورتيزول الذي يساعد على تنظيم الساعة الداخلية للجسم وتعزيز الانتباه. حيث أنّ مستويات الكورتيزول تكون مرتفعة بطريقة طبيعية بعد الاستيقاظ مباشرة، ويمكن أن تظل كذلك لنحو ساعة، حيث يكون متوسط الذروة بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحاً. وشرب القهوة عندما تكون مستويات هذا الهرمون مرتفعة، يمكن أن يجعل الشخص يطوّر تحملاً للكافيين الذي بالقهوة، وهو ما يعني أنه يحتاج في كثير من الأحيان إلى جرعة إضافية في فنجان الصباح للحصول على نفس التأثير.

 

القهوة الطبيعية... الافضل بين جميع المنبهات

 

كما أنّ الكورتيزول، يساعد في تحويل مخزونات الطاقة إلى غلوكوز السكر كي يمكن استخدامه بخلايا الجسم. ومن ثمّ، فإنّ دفعة من إطلاق الطاقة بالصباح تؤدي إلى زيادة الانتباه لكنها تزيد أيضاً الإحساس بالجوع. كما وجد العلماء أنّ الكورتيزول مسؤول أيضاً عن مزامنة الإيقاعات الداخلية اليومية التي تعمل بالجسم. إلى جانب ذلك، اكتشف علماء آخرون أنّ شرب القهوة في فترة ما بعد الظهيرة، يمكن أن يساعد في تعويض التفاوت في الانتباه الذي يحدث بعد وجبة غداء دسمة. لكن، يوصي الكثير من الأطباء بألا يتجاوز تناول الشخص اليومي من الكافيين مائة إلى مائتي ملليغرام، وقد يختلف تأثير الكافيين وفق طبيعة الشخص وجسمه ودرجة تعوده عليه.

 

كلّ نصائح التغذية من موقع صحّتي تجدونها عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟