لا تتخلّوا عن الباذنجان في نظامكم الغذائي

لا تتخلّوا عن الباذنجان في نظامكم الغذائي

تعتبر ثمار الباذنجان من فصيلة نباتات ظل الليل التي تضمّ البطاطا والفلفل البارد وغيرهم. وأنواع الباذنجان كثيرة تختلف بحسب ألوانها، فتبدأ من البنفسجي الغامق القريب إلى السواد والبرتقالي وصولا إلى اللون الابيض. فما هي فوائد هذا النوع من الخضار؟.

 

مضاد طبيعي للأمراض

 

الباذنجان غني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم وحمض الفوليك والالياف. كما يحتوي على الفينولات والفلافونوئيدات المقاومة للسرطان والفيروسات والجراثيم الضارة، إلى جانب دوره في الوقاية من تلف الخلايا. إنّ هذه المادة القوية المضادة للأكسدة هي المسؤولة عن طعم المرارة في ثمار الباذنجان وعن سرعة تغير اللون الابيض للب إلى اللون البني عند تعرض شرائحه للهواء.

 

وتبرز أهميته في الوقاية من أمراض السرطان والقلب. كما أنّه يدر البول، لذلك ينصح الذين يعانون من حصى المسالك البولية بتناوله. ويعتبر مفيداً لمن يعانون من الإسهال، وبسبب الألياف الغذائية التي يحتويها الباذنجان فهو يقوم بعملية تنقية للأمعاء ويساهم في قتل الجراثيم وطردها خارج الجسم.

 

بالإضافة إلى أنّه يفيد في علاج تصلب الشرايين ويمكن تناوله مطبوخا مع الطعام أو على شكل مخللات أو مقبلات. ويساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة لأنه منخفض السعرات الحرارية، فكل مئة غرام منه تحتوي على ۲٩ سعرة حرارية. كما يعيق الباذنجان إنتقال الكوليسترول من المعدة إلى الشرايين ويخفض من نسبة الدهون.

‪ما رأيك ؟