سلسلة التبريد: لا تكونوا الحلقة الأضعف

سلسلة التبريد: لا تكونوا الحلقة الأضعف

 

تبدأ سلسلة التبريد مع بدء الحصاد وتستمر مع تجهيز الأغذية وتتواصل مع نقلها حتى وضعها على رفوف السوبرماركت. بما أنها منظمة للغاية، فهي مضمونة من ناحية السلامة. لكن بعد مرورها على صندوق السوبرماركت وشرائها تصبح أنت المسؤول.

 

إذا كنتم تعتقدون أنه يجب احترام سلسلة التبريد فقط في الصيف وخاصة للحفاظ على الأغذية المثلّجة، فأنتم على خطأ! إنّ سلسلة التبريد تنطبق على جميع الأغذية القابلة للتلف.

 

التسوق: ابدأوا بالترتيب

إنّ  تنظيم رفوف السوبرماركت غير منطقي بعض الشيء في كثير من الأحيان. ومن المالوف أن تجد عند دخولك المتجر الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان أو الجبن ... لا تترك هذه الرفوف تقودك بشكل أعمى، إنما اتبع التالي:

إبدأوا دائماً بالمشروبات، المخزنة في درجة حرارة معتدلة، وبالمنتجات الجافة (الأرز والمعكرونة والمربى والشاي والقهوة والمعلبات والتوابل وغيرها)

ثم توجهوا نحو الفواكه واالخضار ونحو رفوف المنتجات الطازجة (الزبادي والزبدة واللحوم والأسماك ...)

وأخيراً يأتي دور المنتجات المثلّجة. فهي المنتجات الأكثر هشاشةً: يجب عدم إبقائها خارج الثلاجة لمدة تتجاوز 30 دقيقة. ولحمايتها، استخدموا كيساً حافظاً للبرودة وضعوها في صندوق السيارة، تجنبوا وضعها في جهة مخرج أنبوب العادم أو تعريضها لحرارة الشمس في الجزء الخلفي للسيارة.

 

البراد: استخدامها وفقاً للقوانين

يمكّن البراد من حفظ الأغذية ويحدّ من نمو البكتيريا وحتى يوقف نموّها... هذا الأمر معروف ولكن غالباً ما ننساه. لذلك من الضروري استخدامه بشكل صحيح وقراءة الدليل لمعرفة أين هو الجزء الأبرد فيه.

 

يختلف الأمر من  براد إلى آخر.

الجزء الأكثر برودة: هذا الجزء مصمم لاستيعاب المواد الغذائية الأكثر هشاشة، أي أنّ هذا الجزء مصمم للذين قد يعانون من عدم التحكم في درجة الحرارة. يجب أن تتراوح درجة الحرارة فيه ما بين 0 و 4 درجات مئوية. وتوضع فيه: اللحوم، والأسماك، واللحوم المطبوخة أو المراد طبخها، والدواجن، والجبن الطازج، والحليب غير المبستر، والحليب، والقشدة، والخضروات قبل القطع.

 

المنطقة المتوسطة:  يجب أن لا تتجاوز درجة الحرارة فيها 6 درجات مئوية. توضع في هذه المنطقة: الخضار والفواكه المطبوخة، وبقايا الطعام أطباق المطبوخة في المنزل، والزبادي، والجبن.

 

قسم الخضار:  تتجاوز درجة الحرارة فيها 6 دظرجات مئوية، وهذه الحرارة مثالية لحفظ الخضار، باستثناء الطماطم التي تتأثر طعمتها بالبرد. تجنبوا ترك الخضار في أكياس النيلون ولا تقوم بتكديسها على بعضها البعض. أما في ما يخص الفواكه، فإنّ معظمها باستثناء الفراولة والتوت، يمكن تخزينها في الحرارة المعتدلة.

 

باب البراد:  شأنه شأن قسم الخضار، تتراوح رجة حرارته بين 6 و10 رجات مئوية. توضع فيه: الزبدة والمشروبات وعصائر الفاكهة والحليب. والوعاء الصغير ليس للزينة: فهو يستقبل البيض الذي يوزع في الأماكن المخصصة والذي يوضع رأسه إلى الأسفل بشكل جيد، الأمر الذي يساع البيض من التنفس بشكل افضل خارج العلبة.

 

الثلاجة:  تبلغ الراجة الحرارة فيها -18 درجة مئوية وتحفظ الثلج والمنتجات المثلّجة... شرط ألا يحدث أي انقطاع بسلسلة التبريد. وفي حال حدوث أي انقطاع مفاجئ، لا تعيدو تثليج الأغذية المثلّجة.

 

القاعدة الذهبية:

في ما يتعلّق بالتنظيف: أخرجوا جميع الأغذية، وارموا القسم التالف منها، ونظفوا الثلاجة مرتين في الشهر.
 

إقرأ عن أخر دراسة حول نظافة شرائح الحامض في مشروبك وتراكم الميكروبات. 

 

‪ما رأيك ؟