المكملات الغذائية... هل هي صحّية أو مضرّة؟

المكملات الغذائية... هل هي صحّية أو مضرّة؟

من المعروف أنّ المكملات الغذائية هي مستحضرات هدفها تكملة النظام الغذائي بمواد غنية، مثل الفيتامين والمعادن والألياف والأحماض الدهنية والأحماض الامينية، التي قد تكون مفقودة في النظام الغذائي للشخص أو قد تكون لا تستهلك بكميات كافية.

 

المكملات الغذائية والكبد

 

كشفت دراسة علمية حديثة، أجريت في مركز أينشتاين الطبي، عن نتائج خطيرة للغاية حول تناول المكملات، التي ثبت دورها في رفع مخاطر تلف الكبد. وقال المشرف الرئيسي على الدراسة، أنه من الإعتقاد الشائع أنّ المكملات الغذائية آمنة، خصوصاً مع قلة الرقابة على تسويق الأعشاب والمكملات الغذائية، ما يوجد إمكانية حدوث عواقب وخيمة قد تهدد حياة الملايين. وهناك تقريبا ٥٠% من البالغين الأمريكيين، يستخدمون المكملات الغذائية، لذا فهي الأكثر شعبية بين الناس.

 

وتناولت الدراسة الجديدة، ۸٣٩ مريضاً قد أصيبوا بتلف الكبد، بين عامي ۲٠٠٤ و۲٠۱٣، ووجدت أنّ ٤٥ حالة كان سببها رياضة كمال الأجسام، و۸٥ حالة أخرى من المكملات الأخرى غير المرتبطة بكمال الأجسام و٧٠٩ من الأدوية. فاستنتج الباحثون أنه مع مرور الوقت، يرتفع عدد إصابات الكبد من المكملات العشبية والغذائية بنسبة ۲٠%، وكانت الإصابات أكثر شيوعاً بين النساء في منتصف أعمارهن.

 

لكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث، ويجب على الأشخاص أن يتوخوا الحذر قبل تناول المكملات الغذائية.

‪ما رأيك ؟