إستراحة الغداء خلال العمل... مفيدة أو لا؟

إستراحة الغداء خلال العمل... مفيدة أو لا؟

العديد من الأدلة تشير إلى أنّ استراحة الغداء يمكن أن تكون ذات آثار مفيدة، إذ وجدت بعض الدراسات أن الاسترخاء أثناء فترة الغذاء أدى إلى مستوى أفضل من الانتاجية في نهاية اليوم. ولكن هل العمل من دون استراحة غداء قد يكون مفيدا أيضاً؟.

 

الشعور بالضغط

 

قد وجدت الدراسة أنّ الاختلاط بين الزملاء خلال استراحة الغداء أدى إلى مستويات أعلى من التعب. وأنّ تأثير العمل على مستويات التعب انخفض عندما شعر الموظفون أنّ باستطاعتهم عدم أخذ استراحة الغداء. فوجد استطلاع جديد للرأي أن فرض استراحة الغداء على العاملين قد يسبب لهم التوتر والتعب، مقارنة مع السماح لهم بتناول الطعام أثناء العمل. لكنّ العامل الأكثر أهمية كان اختيار الموظف ما إذا كان يريد العمل أثناء الغداء بدلاً من الشعور بالضغط. على الرغم من هذا، لا تزال هناك أدلة تشير إلى أنّ استراحة الغداء يمكن أن تكون ذات آثار مفيدة، إذ وجدت الدراسة أن الاسترخاء أثناء فترة الغداء أدى إلى مستوى أقل من التعب في نهاية اليوم.

 

الأكل الصحي خلال أيام العمل

 

مهما كان يومكم مزدحماً في العمل، خصّصوا وقتاً لتناول الطعام الصحيّ أثناء الحمل. إذا كنتم تعانون من الغثيان الصباحي أو الاشمئزاز والنفور من الطعام، سيكون من الصعب عليكم التزوّد بالطاقة التي تساعدكم على الاستمرار. ما لم تتدبروا أمركم في أخذ الوجبات الكاملة، تحوّلوا إلى الوجبات الخفيفة الصحية. احتفظوا بوجبات صغيرة متنوعة في درج مكتبكم، مما سيمنحكم بعض المواد الغذائية التي تحتاجونها.

لذلك، خذوا معكم وجبة خفيفة وبعض الفاكهة للفطور أو لرحلة العودة إلى المنزل. ولو كنتم على عجلة للوصول إلى العمل، يمكنكم التوقف عند أي محطة قهوة بحيث تحصلون على العصائر والعصير المثلّج والمخفوق والكعك. لكن لا تبالغوا في استهلاك القهوة.

احتفظي بمخزون من اللقيمات الصغيرة الصحية في العمل كي تعينكم على إسكات آلام الجوع من حين لآخر:

- فواكه من جميع الأنواع.

- بسكويت هشّ وشهي، وبسكويت مهضّم، وحبوب الإفطار.

- علبة من البذور الغنية بالمغنيزيوم والمكسرات مثل اللوز والكاشو.

- علب صغيرة من عصير الفاكهة، ومياه معدنية.

- خبز وخبز بالزبيب.

- كيس صغير من الفاكهة المجففة.

لو كان بالإمكان، تناولوا غداءكم في العمل بحيث تتأكدون من حصولكم على وجبة متوازنة. 

‪ما رأيك ؟