ما هو وسواس الشذوذ الجنسي؟

ما هو وسواس الشذوذ الجنسي؟

إنّ وسواس الشذوذ الجنسي هو أفكار وتصورات وتخيلات جنسية شاذة متطفلة أو دخيلة، أو غير مرغوبة، ولا تتفق مع مبادئ الشخص وشخصيته واتجاهاته. فهي بالتالي أفكار وتصورات لا يرضى عنها ويقاومها ويحاول وقفها. فلا يكون الشخص مصابًا بالشذوذ الجنسي، ولكن لديه شكوك أنّه شاذ جنسياً ما يقلقه بشكل دائم.

 

نصائح لعلاج هذه الحالة

 

أولاً، لا يجب القلق، فالشخص المصاب بالوسواس لن ينفذ الافكار التي ترد الى مخيلته، لأنّ عقله غير مقتنع بهذه الأفكار السيئة. وهنا لابد من الإقرار أنّ كل هذه الأفكار لا تعني شيئاً، فقط أنّ المصاب بها هو إنسان مريض بالوسواس القهري وبحاجة ماسة للعلاج. 

 

ثانياً، إنّ محاولات وقف هذه الأفكار تزيدها، وبالتالي يزداد معدل حدوثها. لذلك دع المريض يردد الفكرة الدخيلة على عقله عدة مرات أمامك. ليغلق عينيه أثناء ذلك وهو يردد الفكرة، وفي هذه الأثناء قل له وأنت بجانبه بصوت عال وواضح، أوقف هذه الفكرة وكف عن التفكير فيها. هنا، على المريض أن يصر على أن أفكاره قد توقفت، وعليه تكرار هذه العملية مرات عديدة. كما يمكن وقف الفكرة عن طريق استبدالها بفكرة أخرى مقبولة، كتصوّر منظر طبيعي.

 

ثالثاً، يمكن للمريض أن يستخدم مثيراً مؤلماً، مثل جذب سوار مطاطي على معصم اليد أو الجبهة، وتركه بسرعة ليترك ألماً كافياً، ينبّه عقله لوقف تكرار الفكرة الوسواسية.

 

رابعاً، عليه قبول وجود الفكرة، ما يتطلب ترك هذه الفكرة بدون تقييمها أو الحكم عليها أو التأثر بها. ونوضح أن قبول الفكرة والعيش معها، ليس معناه قبول فكرة أنّه شاذ جنسياً، ولكن قبول فكرة أنّه يعاني من مرض الوسواس القهري.

 

وأخيراً، يمكن الوضع في الإعتبار إعطاء دواء لعلاج الوسواس، لو فشلت في وقف هذه الأفكار أو التخلص منها بالطرق المعرفية السلوكية.

‪ما رأيك ؟