هل تدرك تأثير غذائك على الحيوانات المنوية؟

هل تدرك تأثير غذائك على الحيوانات المنوية؟

يتأثر السائل المنوي عند الرجل بالمشاكل الصحّية التي يواجهها من أمراض القلب، الربو والسمنة، والتوتر الذي يعيشه الرجل. ووفقاً للجمعية الاميركية للطب التناسلي، ٤۰% من مشاكل العقم عند الزوجين تكون نتيجة تشوهات الحيوانات المنوية ونوعيتها. لكن ما علاقة ذلك بالطعام الذي يتناوله الرجل؟.

 

نوعية السائل المنوي 

 

أوضح باحثون من الولايات المتحدة الأميركية في دراسة لهم، أنّ الرجل الذي يعتمد على نظام غذائي نباتي يشكو من ضعف في سائله المنوي. وقد شملت الدراسة ٤۱ رجلاً نباتياً مقارنة بـ ٤٤٣ رجلاً يأكلون اللحوم. وقد لاحظ الباحثون أنّ سائل النباتيين ضعيف ويفتقد لتكدّس الحيوانات المنوية فيه، بينما كان سائل الرجال الذين يأكلون اللحوم أقوى. فكان فقط ثلث الحيوانات المنوية ناشطاً لدى النباتيين، مقابل نشاط وحركة ٦٠% منهم لدى الذين يتناولون اللحوم.

 

كيف يتمّ تحليل الحيوانات المنوية؟ اليكم الجواب عبر هذا الرابط

 

ويعتقد الباحثون أنّ سبب ضعف سائل الحيوانات المنوية، افتقار الرجل لفيتامين ب۱۲ المتواجد في اللحوم وفي الثمار البحرية، والاستهلاك المفرط لمنتجات الصويا. فالفيتامين ب۱۲ يعتبر من أحد مكوّنات السائل المنوي، وبالتالي له دور في نوعيته.  وتعتبر الصويا غنيّة بالفيتو أستروجين، وهي هرمونات نسائية تؤثر في الخصوبة. ويضيف باحثو جامعة هارفرد أنّ المبيدات الموجودة في الفاكهة والخضار التي يستهلكها النباتي بشكل مفرط، مسؤولة عن ضعف السائل المنوي أيضاً.

 

‪ما رأيك ؟