متى يمكن ان يحصل الحمل بعد النفاس؟

متى يمكن ان يحصل الحمل بعد النفاس؟

الحمل بعد النفاس موضوع يهمّ الكثير من النساء بعد عمليات الولادة، لا سيما في حال لم تكن الولادة طبيعية، ولذلك تطرح النساء عدداً من التساؤلات حول كيف يمكن تحنب الحمل مرة أخرى. ولذلك نقدم لك هذا الموضوع عبر موقع صحتي، لتعرفي متى تكونين معرضة مرة أخرى للحمل بعد النفاس وكيف يمكن تجنب هذا الأمر.

 

البدء بموانع الحمل

 

يؤكد الأطباء ان الأم حديثة الولادة قد تصبح حاملاً مرة أخرى، قبل موعد نزول أول حيض بعد الولادة. ويعود ذلك الأمر إلى أن فترة الإباضة تحدث قبل أسبوعين من موعد نزول الحيض. لذا، لا يجب على الأمهات الجدد الانتظار حتى نزول الحيض مرة أخرى للبدء في استخدام وسائل منع الحمل، وبالتالي يجب البدء باستعمال موانع الحمل منذ انتهاء الدورة الشهرية المرافقة للولادة.

 

كما وأنّ الكثير من النساء يعتبرن أنه في حال كنّ في حالة الارضاع فإنّ هذا الأمر يقيهن من  الحمل نظراً لارتفاع هورمون الحليب وانخفاض هرمون الانجاب. الا ان هذا الأمر ليس فعالاً بشكل كبير اذ هناك معايير معينة يجب على الأم اتباعها في هذا الاطار اهمها أن تقوم الأم بإرضاع طفلها بشكل طبيعي كما يجب أن تكون عازمة على إرضاع طفلها بشكل طبيعي لمدة تزيد عن ستة أشهر. 

 

لذا إذا كنتِ امّاً مرضعة ينصحك الاطباء بأن تستخدمي حبوب منع الحمل المصغرة، الوسائل الهرمونية بالزرع، الوسائل الرحمية لمنع الحمل (اللولب، الواقي الذكري، الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم) ولكن لا يجب ان تستخدمي حبوب منع الحمل المزدوجة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

تجنبي هذه الأمور في فترة النفاس!

الحمل بعد النفاس... متى؟ وكيف؟

نصائح للأم خلال فترة النفاس

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟