نصائح تساعد الطفل على التوقف عن تبليل الفراش

نصائح تساعد الطفل على التوقف عن تبليل الفراش

تختلف الفئات العمرية التي يعتاد بها الأطفال بالتحكم بعملية التبول ويكون ذلك بين أعوامهم الثانية والخامسة من عمرهم، يعرف تبليل الفراش بأنه تبول الطفل وهو في نومه مرتين على الأقل أسبوعياً لمدة ستة أشهر. أما إذا زاد المعدل عن ذلك وتخطى عمر الطفل الخمس سنوات فيكون في هذه الحالة الطفل يعاني من حالة مرضية أو نفسية تتطلب استشارة طبية ملحة. سنقدم لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النصائح لمساعدة الطفل على التوفق عن التبول في الفراش.

 

نصائح مهمة

 

قد يحتاج طفلك أكثر من غيره من الأطفال من القليل من الاهتمام الزائد فيما يتعلق بعملية تبليل الفراش قد تكون مشكلة طبيعية وقد تتطلب بعض العناية الطبية للتخلص منها إليكم بعض النصائح عن هذا الموضوع:

 

- السوائل أثناء النهار: يجب الحرص على الإكثار من تقديم السوائل أثناء فترة النهار فقط فهذا سيحث المثانة على العمل أكثر خلال اليوم والتخفيف من تناول السوائل في فترة المساء وقبل الدخول الى النوم.

 

- الحرص على استعمال الحمام: يجب التأكد من دخول الطفل الحمام قبل دخول الى الفراش فوراً والتأكد من إدخال الطفل الى الحمام مرتين قبل ساعتين من الدخول الى الفراش فبهذه الطريقة نتجنب وضعه في السرير مع مثانة ممتلئة.

 

- توعية الطفل: يجب التكلم مع الطفل بلطف وإفهامه بطريقة سلسة على ضرورة النهوض من الفراش والتوجه الى الحمام في حال استيقظ أثناء الليل مع شعور بالدخول الى الحمام.

 

- إيقاظ الطفل: بعد دخول الطفل الى النوم بفترة تقارب الساعة أو أكثر إيقاظه للمرة الأخيرة وإدخاله الحمام للتأكد من أن المثانة أصبحت بشكل نهائي فارغة وعدم وجود خطر على تبليل الفراش.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من الارشادات للعناية باطفالكم:

 

طرق مفيدة وسهلة لتنشيط الطفل جسدياً وفكرياً

هذه الارشادات الصحية يجب ان تعلموها لاطفالكم

ساعدوا طفلكم ليثق بنفسه

‪ما رأيك ؟