لتعديل سلوك الطفل اليكم هذه الطرق

لتعديل سلوك الطفل اليكم هذه الطرق

الصبر والمثابرة من أسس التعامل مع الطفل السيء السلوك، وعلى الرغم من أن الأمر شاق الا ان  الإصرار والتكرار سيعلمان الطفل أن يتجاوب مع السلوك الجديد. فما هي طرق تعديل سلوك الطفل التي على الأهل اتباعها؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

- امدحوا السلوك الجيد وتجاهوا السلوك السيء أم إذا كان سلوك الطفل السيء متكرر، حاولوا إيجاد فرصا ومواقف تعلمونه فيها كيف سيقوم بعمل جيد، وعندها تسمعوه المدح والإطراء على هذا السلوك الجيد.

 

- قد تكون أشياء بسيطة جداً مثل أن تطلبوا منه أن يعطيكم الكوب أو يختار قميص لارتدائه اليوم، إذا كان السلوك السيء بدافع لفت الانتباه فتجاهلوه، وذلك أفضل الحلول طالما ذلك السلوك لا يؤذيه ولا يؤذي الأخرين.

 

- التقليل من التعليقات السلبية والإكثار من الإيجابية في خلال اليوم سيوضح له أن هناك بديلا للتصرفات السيئة.

 

- الاختيارات وسيلة جيدة للتربية، فهي تقلل من حدة الاختلاف في المواقف التي يريد أن يشعر فيها الطفل بالاستقلالية، يمكنكم أن تعطوه حرية الاختيار عند انتقائه الحذاء الذي سيرتديه اليوم على سبيل المثال، أو ماذا يريد أن يأكل، مع تحديد الأمر بين شيئين لاختياره الأنسب بين المناسبين.

 

- اشرحوا العواقب هذا لا يعني أن تهددوه بالعقاب إذا ما أخطأ، لكن اشرحوا له العواقب الحقيقية لسلوكه السيء اذ من المهم جداً إيضاح العواقب الحقيقية للفعل.

 

- إذا ما أقدم طفلكم على السلوك السيء أو بالفعل تصرف تصرفاً سيئاً، فإعادة التوجيه أسلوب جيد، اصرفوا انتباه طفلك عن ما يفعله واعطوه بديلاً عنه، فإذا ما صرفتم انتباهه فقط، سيعود لما كان يفعله قبل صرف الانتباه، إعادة توجيهه بعد صرف انتباهه سيعطيه نشاطاً بديلاً توافقون عليه.

 

اليكم من موقع صحتي نصائح مهمة لتربية الاطفال:

 

كيف تحمين طفلك من المشاكل النفسية؟

ما هي أساليب تربية الطفل الحديثة؟

أخطاء تربوية يمكن أن تدمّر حياة طفلكم!

‪ما رأيك ؟