أفضل الطرق لتعزيز ضبط النفس

أفضل الطرق لتعزيز ضبط النفس

يشعر الأشخاص بضعف عادة أمام أمور معينة في الحياة اليومية ولا يعلمون الى أي طرق صحيحة عليهم أن يلجأوا كي يتخلصوا من هذا الشعور. هنا تطرح آلية طرق تعزيز ضبط النفس التي تساعد الشخص على تخطي الأمور التي تواجهه والتي يود التخلص منها ونحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنعرفكم الى أبرز هذه الطرق المتبعة لضبط النفس.

 

- في بادئ الأمر يجب تجنب الإغراءات لأن الأشخاص الذين يملكون إرادة قوية لا يرضخون عادة للأمور التي يواجهونها في حياتهم.

 

- يمكن استخدام الصور الذهنية لتغير الطريقة التي يرى فيها الشخص الإغراءات فيضبط نفسه عنها كمثل تصور شخص مريض بالسرطان برأس محلوق وجسم نحيف عندها تتبادر هذه الصورة الى الذهن مع كل إغراء للتدخين يتعرض له الشخص فيبتعد شيئاً فشيئاً عن السجائر وقد يتمكن من الإقلاع عن التدخين للأبد.

 

- ينصح عادة بتناول المكسرات على وجبات صغيرة خلال اليوم لأن تخطي وجبات الطعام بسبب بانخفاض مستوى السكر في الدم وهذا الانخفاض يتسبب في ضعف بالإرادة لذلك وبحسب ما صرح به اختصاصي علم النفس في جامعة فلوريدا جون تيرني في صحيفة نيويورك تايمز : " إن لم يكن هناك غلوكوز في الجسم لن يتحلى الشخض بقوة الإرادة".

 

- ينصح عادة للإبتعاد عن السكريات ولتحفيز آلية الدماغ المرتبطة بضبط النفس أن يغرغر الشخص بالماء والسكر مما يخدع الجسم لان طعم السكر في الفم يوحي للدماغ بدخول السكر الى الجسم.

 

- إلجأوا الى حيلة إلهاء النفس لمقاومة الحلويات أي يجب على الشخص إشغال دماغه بأمر مغاير عن التفكير بالسكريات فيضبط نفسه عنها.

 

- لكي لا تستلموا بعد ارتكاب الخطأ خططوا مسبقاً للطريقة التي ستتعافون بها من نكسة أصابتكم من قبل فتتجنبون الإصابة بمثيل لها في المستقبل.

 

اليكم المزيد من الطرق للتخلص من العصبية عبر الروابط التالية:

 

نصائح اساسية لضبط النفس في اوقات الغضب

كيف يمكن تخطّي العصبية الزائدة؟

اليكم الخطوات للتنفيس عن غضبكم

‪ما رأيك ؟