هل يدمن المريض على الأدوية النفسية؟

هل يدمن المريض على الأدوية النفسية؟

تختلف أنواع الامراض النفسية بين شخص وآخر ولكل مرض الدواء الذي يناسبه ولكن هل من الممكن أن يدمن المريض على الادية النفسية؟ نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنقدم لكم إجابات حول سؤال تعلق الأدوية النفسية بالإدمان.

 

أنواع الادوية النفسية

 

تختلف الأدوية النفسية ولا تعد أبداً متشابهة فهناك مجموعات منها ومن بينها حتى أدوية تستخدم لعلاج الإدمان، من المقدر أن هذه الادوية لا تقود الى الإدمان ولكن من ناحية أخرى الحالة الوحيدة التي قد يقود القليل جداً منها الى الإدمان هي إن أخذت من دون إشراف طبي ومن بين تلك المجموعات المهدئات والمنومات.

 

اختلاف الأمراض النفسية وعلاجاتها

 

تختلف الأمراض النفسية من حيث مدة الإصابة بالمرض فهناك الأمراض المزمنة التي قد تستمر طوال العمر ومن الأمثلة حولها نذكر فصام العقل وهنا قد يحتاج المريض الى إطالة الدواء بجرعات متفاوتة. هناك أمراض تكون على شكل نوبات مستمرة لفترة معينة ومن ثم تختفي ولا تلبث أن تعود ومن الامثلة حولها الإضطراب الوجداني وهنا تستخدم الأدوية للتخفيف من النوبات وللوقاية من حدوثها مرة أخرى، وفي حال عاودت المريض يعود لأخذ الدواء لطول العمر. هناك أمراض تأتي لمرة واحدة وإن تمت معالجتها بشكل صحيح كالإكتءاب والقلق، يستخدم الدواء لفترة ومن ثم يتوقف عنه المريض.

 

الإدمان على الأدوية

 

الإدمان هو عدم تمكن الشخص من التخلي عن الدواء فيعتمد على مادة أو عقار طوال العمر ولا يستطيع تركه وتبدأ هذه الحالة مع زيادة جرعات الادوية اعتباطياً وهذه الحالة لا يبلغها المريض أبداً مع إشراف الطبيب لذلك يجب التنبه للأدوية النفسية وأخذها بعد استشارة الطبيب وملاحقته للحالة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن ادوية المشاكل النفسية عبر موقع صحتي:

 

القيادة والادوية النفسية لا يمكن ان يجتمعا سوياً!

الاستخدام العشوائي للمسكّنات يزيد من المشاكل النفسية

البلاسيبو... دواء وهمي للشفاء النفسي

‪ما رأيك ؟