كيف تدركين أنّ طفلك مريض؟

كيف تدركين أنّ طفلك مريض؟

يلحظ الأهل أحياناً تغييراً في سلوك الاطفال، ما قد يكون علامة على المرض. فإذا كان طفلك مريضاً، قد يبكي أكثر أو قد يحصل عنده تغير في مستوى النشاط. فما هي هذه العلامات التي يجب التنبّه اليها؟.

 

الأعراض

 

تشمل الحمى، البكاء على نحو لا يمكن مؤاساته، قلّة النشاط، تشنجات، يبدو كما لو أنه يعاني من الالم، شاحب أو متوهج اللون، يعاني من مشاكل في التنفس. إذا كان رضيعاً، يرفض الطفل الرضاعة أو الشرب من الزجاجة، ويعاني من صعوبة في البلع والاسهال والتقيؤ.

 

تغيّرات سلوكية

 

يبكي الطفل أكثر أو يحصل عنده تغيير في مستوى النشاط. عموماً، إذا كان طفلك نشطاً عندما يستيقظ، يتناول الطعام بشكل جيد، وتتمكنين من مواساته عندما يبكي. لكن إذا أصبح الطفل سباتي أو سريع الإثارة، قد يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب، لأنها قد تكون علامات على أنّ المرض موجود.

 

إنّ الرضّع الذين يعانون من السبات، ينامون وقتاً اطول من المعتاد، وقد يكون من الصعب إيقاظهم لإطعامهم. وعندما يستيقظون، يشعرون بالنعاس أو يكونون كسالى. يمكن للسبات أن يتطور ببطء مع مرور الوقت، والآباء والامهات قد يجدون صعوبة في ملاحظته.

 

أمّا الطفل الذي يصبح عبوساً ونيّقاً، مع فترات طويلة من البكاء، قد يكون مريضاً او يعاني من الالم. وقد يصبح أيضاً شديد النرفزة أو يبدأ بالارتعاش. وهذا قد يكون علامة على أنّ طفلك يعاني من الامساك، وألم في البطن، وجع في الاذن، أو عدوى فيروسية، وقد يكون شيئاً أكثر جدية. إذا كان طفلك معكر المزاج ويستمر بالبكاء وقتاً اطول من المعتاد يجب فحصه من قبل الطبيب المختصّ لتحديد العلاج المناسب.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟