إحمي شعر طفلك من القمل على أبواب المدرسة

إحمي شعر طفلك من القمل على أبواب المدرسة

إذا كان طفلك قد دخل الى المدرسة أو هو يستعدّ لذلك، لا بدّ أن تحميه من خطر القمل وهو عبارة عن مرض شديد العدوى يحدث نتيجة حشرة القمل، ويؤدي الى حكّة شديدة. ويتغذّى القمل من دمّ الشخص المصاب، وينتقل عبر التلامس القريب بين شعر أو رأس الشخص المصاب ورأس الشخص السليم، كما ينتقل ايضاً عبر استخدام ادوات الشخص المصاب مثل المشط او المنشفة. ولا بدّ أن تعرفي أنّ طفلك من اكثر الفئات المعرّضة لخطر القمل اذا كان عمره بين ثلاث سنوات و١١ سنة، وإذا كان شعره او مجعّداً لأنّه يكون اكثر تعرّضاً من الطفل ذات الشعر الناعم.

 

أعراض القمل

 

تنبّهي الى الاعراض التالية التي يمكن ان تظهر عند طفلك:

- حكّة في الرأس

- الاحساس بشيء يتحرك في الشعر

- يواجه الطفل صعوبة في النوم

- امكانية رؤية القمل والبيوض

- احمرار فروة الرأس وظهور تقرّحات في العنق والكتفين

- تضخّم العقد اللمفاوية خلف الاذن

 

العلاج والوقاية

 

إذا تبيّن انّ طفلك يعاني من القمل لا تقلقي كثيراً وتلومي نفسك، فالقمل لا يشير الى قلّة النظافة. ولكن يجب ان تستشيري الطبيب الخاص بالاطفال، وتبدأي باستخدام الشامبوهات الخاصة بالتعامل مع القمل واتبعي الخطوات المنصوص عليها على الشامبو. اذا لم يستجب طفلك للعلاج لأكثر من ٨ ايام لا بدّ ان تقصدي الطبيب لكي يتفحّص الطفل ضمن فحص اكلينيكي.

 

والاهم أن تعلّمي طفلك طرق الوقاية من القمل من خلال تعليمه عدم استخدام ادوات الغير في المدرسة، وغسل شعره بالطريقة الصحيحة في حال كان يستحم بنفسه. وكوني واعية دائماً لأي أعراض خاصة بالقمل.  

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟