أوّل أربعين يوم مع المولود الجديد

أوّل أربعين يوم مع المولود الجديد

من أكثر الفترات الصعبة التي تمرّ بها الأمّ هي فترة الاربعين يوماً بعد الولادة. فهناك الكثير من المشاكل التي تواجه الأمّ خلال هذه الفترة، ولا بدّ أن تكوني جاهزة لها من خلال قراءة المعلومات التالية.

 

الأطفال الرضع لا ينامون

 

كثيرًا ما تجهل الأمّهات الجدد أوّل أربعين يومًا من حياة المولود الجديد. فهم لا ينامون ولا يدعوك تنامين. وعلى الرّغم من محاولة جميع الطرق المذكورة في كتب تربية الأطفال، إلا أنّه عليك إيجاد طريقة خاصّة بك بحسب طبع طفلك.

 

المغص

 

يصيب الأطفال بالذات خلال السنة الاولى مغص موجع، بسبب التّعرّض لتيّار بارد أو إذا أرضعته وقد أكلت بصل أو كرنب أو بقوليّات. والحلّ هو ميلان الطفل على وجهه أو وضع الطفل على وسادة ووجهه للأسفل، وستخرج الغازات تلقائيًا.

 

الغفوة القصيرة

 

بعض الأطفال ينامون على ذراعك بهدوء، ولكن بمجرد أن تضعيهم في السرير يستيقظون. والحلّ بسيط جدًا، إنّ سبب نوم الطفل براحة هو تعوده على رائحك وهذا يجعله يشعر بالأمان وينام بهدوء وراحة. لذا بمجرّد نقله إلى السرير البارد الخالي من أي رائحة أمومة يستيقظ الطفل ويبدأ بالصراخ. فبالنسبة له أنت قد تخلّيت عنه، وتتركينه في سرير بارد. أمّا إذا وضعت شالا عليه رائحتك مثلا على وسادته أو تركته ينام في سريرك قليلا، حتى تهيئي سريره فسوف يخلد للنوم.

 

الطفح الجلدي

 

من أهم وأكثر المشاكل الشائعة التي يعاني منها الأطفال، وهي حالة صعبة جدًا، وبالرغم من أنّك تنسي بعضًا من حيثيّاتها وأسبابها إلا أنّها واردة الحدوث مع الطفل الثاني. الطفح الجلدي يسبّبه أحيانًا نوع الحليب، إصابة الطفل بالفطريات بسبب عدم غلي وتعقيم الحلمات الصناعية، استعمال الحفاظات السيّئة التي تحفظ البلل قريبا من جلد الطفل بدرجة حرارة عالية، واستعمال الصابون المعطر. أما الحل فهو صنع مرهم منزلي يتكون من ملعقة زيت نباتي وملعقة نشا ووضعها على منطقة الطفح فقط لمدة ثلاثة أيام.

 

جنون الجوع

 

لسبب ما، يقوم الأطفال الرضّع بأغرب تصرّف عندما يكونون جياعًا ويشاهدون القنينة تقترب من فمهم. فيبدأون بمحاولة الإمساك بها بفمهم الصغير. لكن حاولي قدر الامكان أن تتحكّمي بكمية الحليب التي تعطينها للولد بحسب تعليمات الطبيب.

‪ما رأيك ؟