متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة؟ اليك كل المعلومات

متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة؟ اليك كل المعلومات

متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة؟ هذا السؤال يراود الكثير من النساء حول العالم كونه متى انقطع الطمث تدخل المرأة في سن اليأس ما يؤدي الى تغيير جذري في حياتها. فاليك الجواب عن سؤالك من موقع صحتي.

 

سن انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة

 

عندما تبدأ المرأة في سن الـ٤٥ تصبح معرضة للدخول في سن اليأس في اي لحظة، فالمرحلة العمرية ما بين سن ٤٥ و٥٢ سنة هي المرحلة التي يموت بها المبيض ما يؤدي الى انقطاع الدورة الشهرية، الا ان هذا الموضوع يختلف من امرأة الى أخرى فبعض النساء قد يدخلن في سن اليأس قبل سن الـ٣٥ وهذا ما يسمى بسن اليأس المبكر، اما ما بين ٣٥ الى ٤٥ سنة فهو يعتبر أيضا سناً طبيعياً لانقطاع الدورة الشهرية.

 

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة

 

وانقطاع الدورة الشهرية عند المرأة المبكر يكون نتيجة خلل تكويني أو خلو الكرموسومات أو الموزاييك أو سوء شكل الصبغية X لدى المرأة وقد يكون نتيجة خلل مناعي مثل وجود أجسام مضادة داخل الجسم تؤدي إلى فشل المبيضين وقد يكون هذا مصاحباً لوجود قصور في الغدة الدرقية أو التهاب المفاصل المتعدد الرئوي. أو ايضاً نتيجة خلل في الغدة النخامية أو قصور فيها مما يؤدي إلى انقطاع الطمث. كما وان العامل الورائي يلعب دوراً كبيراً في هذا الموضوع.

كما وان انقطاع الدورة الشهرية قد يحدث اذا ما تعرضت المرأة الى العلاج الاشعاعي أو الكيميائي المستخدم لعلاج السرطانات أو قد يكون ناتجاً لاستئصال المبيضين جراحياً. 

 

اعراض انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة

 

- نوبات من السخونة والحرارة المفاجئة

- زيادة التعرق الليلي

- خفقان القلب

- اضطرابات النوم

- دوار مستمر

- نوبات من العصبية

- اضطرابات النوم

- تقلب المزاج وضعف أو فقدان الذاكرة

- زيادة الوزن

- آلام المفاصل وتغيرات الجلد

- فقدان الرغبة الجنسية

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

احذرن من مخاطر عدم انتظام الدورة الشهرية

هذه هي ابرز طرق تنظيم الدورة الشهرية

حلول طبيعية للتخلص من آلام الدورة الشهرية دون ادوية

‪ما رأيك ؟