كيف تؤثر الخلافات الزوجية على العلاقة الحميمة؟

كيف تؤثر الخلافات الزوجية على العلاقة الحميمة؟

العلاقة الزوجية هي من أكثر العلاقات الإنسانية تعقيداً وصعوبةً، نظراً لما قد تحتويه من مشاكل وخلافات بين الزوجين بسبب المصاعب التي تواجههم في الحياة. واستمرار الخلافات الزوجية يعني أن يعيش الزوجان حالة من النزاعات الدائمة إن لم يتّم فضّها. مهما اختلف سبب النزاع لكن آثاره على الزوجين واقع لا محالة، لا سيما للناحية الجنسية وهذا محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي.

 

تأثير الخلافات الزوجية على العلاقة الحميمة

 

تعتبر العلاقة الحميمة من أكثر الأمور المهمة في الحياة الزوجية، وبالتالي فان عدم وجود علاقة جنسية مُرضية لكلا الطرفين قد يؤثر بصورة سلبية على الحياة الزوجية وقد يقود إلى مشاكل مُعقدة في العلاقة الزوجية، ما يؤثر على علاقة الطرفين بين بعضهما البعض وعلى الاولاد ايضاً.

 

فالخلافات الزوجية على أمور كثيرة من أمور الحياة العادية مثل تربية الأطفال أو المصاريف قد يخلق خلافات بين الزوجين، وقد تتفاقم هذه الخلافات وتؤثر على العلاقة الجنسية بين الزوجين، بشكل سلبي. ويدخلهما في دائرة الجفاف العاطفي وتفريغ روحانية الرباط الزوجي. ويؤثر ذلك كله في الوظيفة الجنسية ويؤدي إلى اضطرابات عديدة منها اضطراب الرغبة الجنسية، البرود الجنسي، عسر الجماع، العنّة...

 

إن هذه الضغوطات مجتمعة تجعل الرابطة الزوجية ظاهرية وشكلية أمام المحيط الاجتماعي. لكن ما يزيد الأمر سوءاً هو لجوء أحد الزوجين أو كلاهما إلى التنفيس عن كبتهما وتحقيق رغباتهما خارج إطار الزواج. فنجد المرأة تميل إلى شخص آخر لتعويض النقص العاطفي والفجوة النفسية في المنزل، والرجل أيضاً يبحث عن شريكة أخرى تشبع له مطالبه. وفي الختام، يؤكد علماء الاجتماع ان العلاقة الجنسية الفاشلة تقود إلى برود في العلاقة الزوجية وينعكس ذلك على كافة العلاقات بين الزوجين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

تنبهوا الى هذه الاشارات لفشل العلاقة الحميمة

كيف تتحدثين مع زوجك عن العلاقة الحميمة؟

الشغف في العلاقة الحميمة يعزّز إمكانية الحمل

‪ما رأيك ؟