امور يجب ان يعرفها كلّ رجل عن تورم الخصية

امور يجب ان يعرفها كلّ رجل عن تورم الخصية

تعتبر منطقة الخصيتين من أكثر المناطق حساسية عند الرجل وهي معرضة للإصابة بالعديد من المشاكل التي تأثر على خصوبته وقد تؤدي الى مشاكل صحية وخيمة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتطرق الى تورم الخصية وتفاصيله لكي يعرف عنه كلّ رجل.

 

أسباب تورم الخصية


ان تورم الخصية هوكناية عن تكتل غير مؤلم للسوائل حول الخصية ، ويصيب الرجال عادة بعد سن الأربعين، أما اسبابه فهي متعددة وتختلف درجة خطورتها ومن أبرزها:


- دوالي الخصية: ان ظهور دوالي على الخصية كالتي تحيط بالساقين من الأمور الشائعة لا سيما عند الشباب. وظهور الدوالي غالباً ما يكون ناجماً عن تعرض المنطقة للحرارة المرتفعة لفترات طويلة والتعرق الشديد، وارتداء الملابس الضيقة. عادة يبدأ ظهور الدوالي حول الخصية اليسرى وتظهر بوضوح عند وقوف الرجل وهي مؤشر للتحذير من الإصابة بالعقم.


- الإصابة بعدوى في البربخ: البربخ هو التهاب ينتقل جنسيا كالسيلان وقد يؤدي في حال عدم علاجه الى اصابة الشخص بمرض السل. يشعر الرجل بثقل في الخصية نتيجة انتشار عدوى البربخ في الأنبوب الحلزوني المخزن للسائل الحيواني.


- الأوديما الليمفية: تورم الخصية قد يكون أيضاً نتيجة انسداد الجهاز الليمفي مما يعيق السوائل الليمفية من الصرف. يعتبر هذا الأمر مؤشر على اصابة الرجل بقصور القلب أو التليف الكبدي.


- ظهور ورم على الخصية: يعاني الشخص من تجمع حميد للمني في الحويصلة داخل كيس الخصية وقد يصل للبربخ.

 

أبرز أعراض تورم الخصية


إنّ أبرز أعراض تورم الخصية تتلخص بما يلي:


- الشعور بالثقل وعدم الراحة في كيس الخصية
- الشعور بألم في الفخذ أو البطن أو الظهر
- تضخم في منطقة الثديين
- حصول تغيرفي شكل الخصية وحجمها
- الشعور بضغط غير مألوف في أسفل الظهر

 

ما هو سرطان الخصية؟


ان الإصابة بسرطان الخصية أمر نادر الحصول وعادة ما يصيب الرجال بين سن الـ15والـ35 عاماً وفي بعض الحالات الرجال الذين اللذين تخطوا العقد الثالث من العمر. ان الإصابة بهذا النوع من السرطان هو في أغلب الحالات ناجم عن عوامل وراثية أو نتيجة مرض جيني وهو ولادة الشخص بكروسومات X زائدة وتعرف هذه الحالة بمتلازمة كلينفلتر. ان التشخيص المبكر يمكن أن يسمح بشفاء الشخص من هذا الورم لذا ينصح الرجال الذين لديهم عوامل وراثية، أو خصية معلقة أو خلل جيني أن يجروا شهرياً الكشف ذاتي بعد الاستحمام بالماء الدافئ ، ومراقبة أي عوارض غريبة.

 

طريقة القيام بالفحص الذاتي


للتأكد من عدم وجود ورم على الخصية، ينصح بعد أخذ حمام ماء ساخن بالقيام بالخطوات التالية:

 

- يتم تحسس الخصية عبر وضع إصبع الإبهام في الأعلى، والسبابة في وسطها، والوسطى في أسفلها.

- ثم تتم ادارة الخصية بين الإبهام والإصبعين الآخرين.

- اذا شعر الشخص بوجود أي ورم ولو صغير جداً (بحجم حبة البازلاء) ينصح باستشارة الطبيب.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الخصية من خلال موقع صحتي: 

 

هل وجود خصية واحدة يؤثر على الانجاب؟

الخصية المعلقة تحتاج للعلاج... وهذه هي الطريقة

ما هو تأثير دوالي الخصيتين على الخصوبة؟

‪ما رأيك ؟