كيف يعرف الرجل أنه يعاني من نقص في هرمون الذكورة؟

كيف يعرف الرجل أنه يعاني من نقص في هرمون الذكورة؟

إن هرمون الذكورة المعروف بهرمون التستوستيرون هو من أكثر الهرمونات الذكورية المهمة لأن أي نقص أو انخفاض قد يطال هذه الهرمونات قد يكون له تأثيرات كارثية في حياة الرجل من النواحي كافة أكانت جنسية أو جسدية أو نفسية. وقد يحدث هذا الخلل نتيجة للكثير من الأسباب، ولكن في مقالنا اليوم من موقع صحتي سنرى ما هي أعراض نقص هرمون الذكورة.

 

اهمية هرمون الذكورة

 

يساعد هرمون الذكورة الرجال في فترة البلوغ على بناء العضلات ويمنحهم الصوت الخشن ويزيد حجم عضوهم الذكري بالإضافة الى الخصيتين. يعمل هذا الهرمون على تقوية العظام والعضلات ويمنح الرجل الشعور بالرغبة الجنسية وفي حال أصاب هذا الهرمون خللاً معيناً في مرحلة البلوغ الحساسة، قد تظهر نتائجه فاضحة في نقص النضوج الجنسي ومشكلة في تكوّن العضلات وعدم ظهور شعر في جسم الرجل وتضخم منطقة الثديين وبقاء الأعضاء الجنسية على حجمها الصغير.

 

أعراض نقص هرمون الذكورة

 

قبل تشخيص أعراض نقص هرمون الذكورة يحاول الاطباء استبعاد كونها أعراض أمراض أخرى كالسكري مثلاً وذلك عبر طلب إجراء بعض الفحوصات وتحليلاً للدم، يظهر في نتائجه معدل هرمونات الذكورة عند المريض. أعراض نقص هرمون الذكورة هي: انكماش في الخصيتين وفقدان الطاقة والقدرة على التحمل بالإضافة الى انخفاض في مشاعر الرغبة الجنسية وإنتاج منخفض للسائل المنوي وانعدام الإحساس في منطقة الأعضاء التناسلية. كما يكون هناك عدم قدرة على الإنتصاب في العلاقة الجنسية وعدم الوصول الى النشوة الجنسية، ما يدفع الرجل بالشعور بالتوتر الدائم بالإضافة الى أن كل هذه المشاعر يصاحبها دائماً الشعور بالتعب الدائم والإرهاق والذي قد يؤدي الى اليأس والشعور بالكآبة وعدم التفاؤم في الحياة اليومية ما قد يزيد من تفاقم المشكلة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

اطعمة تساعد على إنتاج التستوستيرون

ما هي أسباب ضعف السائل المنوي؟

كيف تزيد من كمية التستوستيرون؟

‪ما رأيك ؟