هدير المياه... لزوال القلق و الضغوط النفسيّة

هدير المياه... لزوال القلق و الضغوط النفسيّة

الضغط النفسي في أبسط معانيه، يعني توليد الأعراض الجسدية من خلال حالات الإجهاد العصبي والضغط النفسي أو المشكلات الانفعالية. فالتوتر والقلق والاكتئاب وكافة الاضطرابات النفسية، تؤدي إلى أعراض جسدية كألم الصدر، والدوخة، والإسهال أو الإعياء.

 

هدير الماء والضغط النفسي

 

إنّ سماع هدير المياه من شأنه أن يهدئ من الضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان في حياته، أكثر من سماعه للموسيقى الهادئة التي تساعد في الاسترخاء وتخفيف الضغط . لذلك، ينصح العلماء بالجلوس قرب نافورة صغيرة من المياه ليهدئ الإنسان نفسه على صوت المياه، خصوصاً في حالات الضغط.

 

وسائل تخفيف الضغط النفسي

 

- التمرين المنتظم: إنّ جعل التمرين المنتظم كجزء من روتينكم أو نظامكم اليومي، يساعدكم على تقليل الإجهاد والضغط. حيث إنّ المشى لمدة ۲۰ دقيقة يوميًا يمكن أن يغير كيمياء جسمك بطريقة قادرة على تقليل الضغط والإجهاد بشكل واضح، وهذا لأنّ التمارين الرياضية تجعل الجسم ينتج الإندورفين.

 

- النظام الغذائي: التغيير فى النظام الغذائي يمنحكم تغيرًا، ويقلل الضغط والإجهاد.

 

- تناول مشروبات تحتوي على الكافيين: إنّ تناول المواد التى تحتوي على الكافيين تخرجكم من دائرة الضغط وتمنح جسمكم الاتزان. فبعض الناس تتناول الكحوليات لتهدئة الضغط والإجهاد، ولكن هذا منتهى الخطأ لأن المواد الكحولية تؤدي إلى الاكتئاب.

 

- الفيتامينات: تناول كمية كافية من الفيتامينات تقوي جسمكم ويحسن من أدائه ويساعده في التغلب على الضغط والإرهاق. لذلك، ينصح متخصصو التغذية بالحصول على فيتامين جيم والكالسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات اليومية.

‪ما رأيك ؟