ما يجب أن تعلميه عن الحمل العنقودي

ما يجب أن تعلميه عن الحمل العنقودي

الحمل العنقودي هو من الحالات غير الشائعة كثيراً، ولكنّه يمكن ان يحصل عندما تجتمع البويضة والحيوان المنوي للإخصاب، لكن من دون أن تنمو الخلايا بطريقة طبيعية بما يدعم الحملفي الحمل الطبيعي عادة، يكون لدى البويضة المخصبة ٢٣ كروموسوماً من الأم و٢٣ من الأب، أي ما مجموعه ٤٦ كروموسوماً، أما في الحمل العنقودي، يجتمع عدد خاطئ من الكروموسومات، فيظهر الخلل في الخلايا التي تنمو لتشكّل المشيمة.

 

أنواع الحمل العنقودي

    
النوع الأوّل هو الحمل العنقودي الكامل، والنوع الثاني هو الحمل العنقودي الجزئيفي الحمل العنقودي الكامل، لا توجد في البويضة المخصبة كروموسومات من الأم وتتكرّر الكروموسومات من الحيوان المنوي للأب. ويعني ذلك أن هناك نسختين من كروموسومات الأب، وفي هذه الحالة لا يمكن أن ينمو الجنين والكيس الأمنيوسي، ولا أن تنمو المشيمة بشكل طبيعي. بدلاً من ذلك، تشكل المشيمة كتلة من الأكياس التي تشبه عنقود العنب. ويمكن رؤية هذه الأكياس لدى التصوير بالموجات ما فوق الصوتيّة.    


وفي معظم حالات الحمل العنقودي الجزئي، يكون لدى البويضة المخصبة ٢٣ كروموسوماً من الأم ولكن يتكرّر عدد الكروموسومات من الأب. ما يعني وجود ما مجمله ٦٩ كروموسوماً بدل الـ٤٦ كروموسوماً. قد يحدث ذلك عندما يتم نسخ الكروموسومات من الحيوان المنوي أو عندما يقوم حيوانان منويان بإخصاب البويضة نفسها.    


في الحمل العنقودي الجزئي، تبدأ المشيمة بالنمو ما يعني أن الجنين يبدأ بالنمو. قد يكون هناك جنيناً، أو بعض الأنسجة الجنينية، أو الكيس الأمنيوسي، لكن مع الأسف حتى مع وجود جنين، فهو ببساطة لا يملك حق التكوين الوراثي للبقاء على قيد الحياة. ويصف الأطباء أحياناً الحمل العنقودي بأنه حويصلي الشكل، ويعتبر إحدى مجموعات أمراض تسمى أورام المشيمة. على الرغم من أنه يطلق عليها أورام، إلا أنها تكون عادة غير سرطانية، وقد تنتشر خارج الرحم، لكن يمكن علاجها.    

 

اليكِ المزيد من المعلومات حول الحمل العنقودي عبر هذا الرابط



الأعراض

 

في مرحلة مبكرة قد تشعرين بأعراض الحمل المعتادة، ولكن في مرحلة ما قد يصيبك بعض النزيف، قد لا تدل إصابتك بالنزيف فقط على وجود حمل عنقودي، لكن من المهم أن تراجعي طبيبتك تحسباً لأي طارئ.    


ويختلف النزيف الذي يحدث بسبب الحمل العنقودي، قد يكون أحمر فاتحاً أو بنياً داكناً، مستمرّاً أو متقطعاً، وخفيفاً أو غزيراً. ويمكن أن يبدأ هذا النزيف في مرحلة مبكرة منذ ستة أسابيع من الحمل، أو في مرحلة متأخرة تصل إلى الأسبوع ١٦ من الحمل.    


كما قد تصابين أيضاً بغثيان وتقيّؤ شديدين وقد ينتفخ بطنك لأن المشيمة تنمو بسرعة، ما يجعل الرحم يتمدد. يرفع النمو السريع للمشيمة هرمون الحمل إلى أعلى المستويات، وهذا ما يجعلك تشعرين بالغثيان الشديد. ويمكن رؤية الحمل العنقودي الكامل من خلال التصوير بالموجات ما فوق الصوتية في مرحلة مبكرة من الحمل إذ تكون مستويات هرمون الحمل أعلى بكثير مما هي عليه في الحمل العادي. يعتبر قياس هذه المستويات في إجراء فحص للدم إحدى وسائل معرفة ما إذا كان لديك حمل عنقودي كامل.     


قد تصعب معرفة ما إذا كان لديك حمل عنقودي جزئي، خصوصاً إذا لم تتم رؤيته عبر التصوير بالموجات ما فوق الصوتية. إذا انتهى حملك بشكل طبيعي قبل خضوعك للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية، فقد تخضعين لاختبار للتأكد إذا كان لديك حمل عنقودي جزئي.

 

متى يكون كيس الحمل فارغاً؟ اكتشفي ذلك من خلال موقع صحّتي


العلاج

 

في حال كان لديك حملاً عنقودياً، قد تحتاجين إلى عملية جراحيّة تسمى توسيع وكحت. يوسّع خلالها طبيبك عنق الرّحم وتستخدم أداة شفط رقيقة لإزالة الأنسجة من الرحم. سيتم بعدها استخدام أداة تسمى المكحت لإزالة الأنسجة العنقوديّة المتبقيّة من جدار رحمك.


أحياناً، قد لا تتم إزالة جميع الأنسجة من أول مرة. في مثل هذا الوضع، ستحتاجين إلى عملية توسيع وكحت ثانية لإزالة الأنسجة العنقودية تماماً.    ومن الممكن أن يصف لك طبيبك دواء ليساعد جسمك على التخلّص من الأنسجة تلقائياً. يمكنك أخذ الدواء على شكل أقراص أو جل، أو تحميلة يتم إدخالها في المهبل.    

 

كلّ نصائح موقع صحّتي عن مرحلة الحمل تجدينها عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟