إحذري من نقص الحديد خلال الحمل

إحذري من نقص الحديد خلال الحمل

يُعتَبَر الحديد من أهم المعادن في الجسم لتكوين مادة الهيموغلوبين في الدم وهي المسؤولة عن حمل الأوكسجين لباقي خلايا الجسموقد تحتاج الحامل كثيراً للحديد وذلك للتوازن بينه وبين احتياجات الجنين. فتعرّفوا أكثر على أهمية الحديد للحامل والأطعمة التي يجب تناولها من خلال موقع صحتي.

 

اهمية الحديد للحامل

 

تحتاج المرأة أثناء حملها إلى حوالي ٢٧ مللغرام من الحديد يومياً. لكنّ الأطعمة وحدها لا تحتوي على الكمية الكافية من هذا المعدن لذا من الأفضل تناوُل المكملات التي تحتوي عليهوفي حال لم تحصل الحامل على الكمية الكافية من الحديد يومياً قد تتعرّض للضعف مع الوقت حتى تُصاب بالأنيميا. وقد يؤدي نقص الحديد في المراحل الاولى من الحمل إلى الولادة المبكرة أو إلى الحاجة للدم أثناء الولادة, بالإضافة إلى أنّ الطفل  سيكون معرَّضاً للإصابة بالأنيميا لاحقاً. وقد تكون أبرز أعراضها الإحساس بالدوار، شحوب الوجه، الضعف في أظافر اليد، الشحوب في الجفن السفلي للعيون والشفاه، السرعة في ضربات القلب، قصر النفس و مشاكل في التركيز.

 

الأطعمة الغنية بالحديد


من أهم المصادر الغذائية الغنية بالحديد هي:

اللحم الأحمر ما عدا الكبد الذي يمكن أن يضرّ الحامل

- الشوفان، فول الصويا المسلوق، الفاصولياء الخضراء والعدس

- السبانخ، عصير الخوخ والزبيب، الفراولة والبروكولي 

 

ولكي تستفيد المرأة الحامل من كمية الحديد في الأطعمة من الأفضل:

- أن يُطهى الطعام في أواني من الحديد

- أن يتم التقليل من شرب الشاي والقهوة أو احتسائها بين الوجبات لأنّ مركبات الكافيين لا تساعد على امتصاص الحديد والكالسيوم.


الإفراط في تناول الحديد

 

قد يؤدي الإفراط في تناول الحديد إلى مشاكل صحية كثيرة مثل الاضطرابات في الجهاز الهضمي وخاصة الإمساك، الإسهال والغثيان التي تعاني منها الكثير من الحوامل.

‪ما رأيك ؟