احذري هذه المشاكل الصحية بعد الانجاب

احذري هذه المشاكل الصحية بعد الانجاب

تحتاج الأم بعد الانجاب الى أن تكون في حالة صحية جيدة حتى تستطيع أن تهتم بطفلها وترعاه رعاية جيد. وبالتالي على الأم ان ترتاح قدر المستطاع للتمكن من رعاية طفلها بشكل جيّدة لا سيما اذا كانت ولادتها قيصرية، فهذا الأمر يحتاج الى اهتمام زائد، نظراً للمشاكل الصحية التي قد تتعرض لها بعد الانجاب والتي سنستعرضها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

مشاكل صحية بعد الانجاب

 

- التغيرات العاطفية بعد الولادة: معظم الأمهات الجدد يختبرن الضغوط والكآبة بعد الولادة، وهذا يتعلق بالتغيرات المفاجئة في حياتهن، التغيرات في دورهن، القواعد الجديدة في الحياة كأم، زيادة المسؤولية، والتغيرات الهرمونية، وبالتالي يجب تشارك هذه الهموم مع الزوج خصوصاً وان هذه المسؤولية لا تتحملها الأم وحدها.

 

- التغيرات الفزيولوجية بعد الولادة وإدارتها :تكون فترة النفاس من ٦ إلى ٨ أسابيع بعد الولادة تعود بها الأعضاء جديدة للإنتاج في الجسم إلى حالتها السابقة قبل الحمل . وتدعى هذه الفترة كذلك بفترة التقهقر .

 

- الانقباضات الرحمية بعد الولادة :بعد ١٠ ايام من الولادة، يتقهقر الرحم حيث انه يعود إلى تجويف البطن، وبعد ٦ أسابيع يتقلص إلى مستوى ما كان عليه قبل الحمل في الحجم . 

 

- حركات الأمعاء والبول بعد الولادة: بعد الولادة، يمكن أن تلاحظي أن كثافة البول قد تزايدت بكثرة. وذلك بسبب أن جهازك لم يعد يحتاج حجماً زائداً من الدم حيث أن طفلك قد خرج من جسمك. لذا فان جهازك يبدأ بالتخلص من الحجم الزائد من الماء من خلال الكلية بشكل زيادة في البول.

 

- العناية بالثدي بعد الولادة: يتضخم الثدي فجأة بعد الولادة حيث أن إفراز هرمون البرولاكتين يستحث إنتاج الحليب. يحدث احتقان الثدي في اليوم الثالث أو الرابع ويحتاج الثديين إلى ضغط أو مساج لطيف. أما إذا كانت العناية بالثديين غير كافية، فسوف يتسبب ذلك في التهاب قنوات الحليب والحمى.

 

تغيرات عديدة تتعرض لها الام بعد الولادة٬ اقرأوا عنها هنا:

 

ما هي حالة اكتئاب ما بعد الولادة

كيف سيكون جسمك بعد الولادة؟

تعرفي على تغيرات المنطقة الحميمة بعد الولادة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟