صوتك يؤثر على طفلك... فتحدثي اليه!

صوتك يؤثر على طفلك... فتحدثي اليه!

يعد تحدث الأم مع طفلها الرضيع من الأمور المهمة كثيراً والتي تساهم في تنمية دماغه وجعله يتفاعل بشكل سليم مع الآخرين. ولو أن البعض يظن أن التحدث مع الطفل الرضيع غير مهم لأنه لا يفهم شيئاً، من واجب والدته أن تتحدث معه لأن لصوتها تأثير قوي عليه. فبسحب ما أثبتت الدراسات يساهم التحدث الى الطفل في تعلمه للكلام كما ويساهم في تنشيط دماغه. وفي هذا الإطار تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا الموضوع من صحتي على تأثير صوت الأم بشكل خاص على الطفل.

 

الأطفال الذين يسمعون صوت أمهم يتعلمون اللغة

 

تجدر الإشارة الى أنه من ناحية التحدث الى الاطفال وجد علماء من مشفى الجامعة الكندية سان جوستين في مونريال أن الاطفال يتفاعلون ويستجيبون بشكل مختلف مع سماعهم لصوت والدتهم مقارنة مع الأصوات الأخرى، وقد لاحظ العلماء أن صوت الأم لا يتعرف الولد اليه فحسب حين يناديه بل يتنشط دماغه عند سماعه ويتفاعل معه بشكل مختلف عن الأشخاص الآخرين. عندما تتحدث الأم الى طفلها بشكل مباشر تنشط لديه مركز اللغة والكلام في الدماغ بشكل تلقائي وهذا بنظر العلماء له دور مهم في تعلم الطفل للمهارات اللغوية.

 

التجربة المثبتة

 

سجل العلماء موجات الدماغ لـ١٦ طفلاً عند سماع صوت امه وصوت الممرضة التي تعتني بكل واحد منهم لتقييم آثار الصوت على الرضيع، فقامت الإثنتان بتهجئة احرف أمام الطفل لتثبت النتائج أن الطفل يكون على أهب الاستعداد بالتعلم حين يكون نائماً ويسمع صوت والدته لأن الدماغ ينشط عند حديث الأم حتى أثناء النوم.

 

اقرأوا المزيد عن طرق العناية باطفالكم عبر هذه الروابط:

 

كيف انمّي ذكاء طفلي؟

لهذه الأسباب يجب ان تدلكي طفلك الرضيع

كيف يمكنكِ تهدئة صراخ الطفل؟

‪ما رأيك ؟