راقبي طفلك جيداً للكشف عن معاناته من أمراض العيون

راقبي طفلك جيداً للكشف عن معاناته من أمراض العيون

تتطور حواس الطفل لاسيما حاسة البصر بسرعة كبيرة خلال عامه الأول، ويمكنه رؤية الأشياء بوضوح والتركيز بنظره وتميز الألوان والأشكال لدى بلوغه الأربعة أشهر. ولكن القدرة البصرية عند بعض الأطفال قد لا تتطور كما يجب نتيجة بعض المشاكل، لذا من الضروري أن تتم استشارة أخصائي عيون عند ملاحظة أي أمر مريب.

 

أبرز أمراض العيون عند الأطفال

 

العديد من الأمراض قد تصيب عيون الأطفال ولعل أبرزها: 


- العين الكسولة: يعاني بعض الأطفل من مشكلة العين الكسولة وهي ضعف في النظر بسبب عدم استخدام الطفل إحدى عينيه، على الرغم من كونها سليمة وغير مصابة بأي عيب. ولمعالجة هذه المشكلة يتم إغماض العين السليمة لدفع الطفل لاستخدام عينه الكسولة وتقويتها.

 

- الحول الكاذب: يمكن للأهل أن يكونوا إنطباعاً أن طفلهم يعاني من الحول نتيجة شكل الأنف أو الجبهة أو الأجفان. ولكن فحص الطفل عند طبيب مختص يمكن أن يؤكد أن هذا الحول كاذب وسيزول مع الأيام.

 

- الحول الخفي: يحدث الحول الخفي نتيجة عدم توازن في عضلات العين الخارجية ولا يمكن تشخيصه الا من قبل طبيب مختص. يشكل الحول الخفي أعراض مزعجة كالصداع، والألم حول العينين، وازدواج الرؤية. ويتم علاجه بتصحيح الانكسار وتمارين خاصة للعينين علماً أن دماغ الطفل يستطيع أن يتغلب ويقضي عليه مع الوقت.

 

- الحول الحقيقي: يتمظهر الحول الحقيقي عندما ينظر الطفل إلى شيء بعيد، فإحدى الحدقتين تنظر في اتجاه مستقيم في حين تنحرف الأخرى. وإنحراف إحدى الحدقتين يؤدي الى إرسال صورتين مختلفتين إلى المخ، ولكن المخ يتجاهل الصورة الصادرة عن العين المصابة. من الضروري الكشف عن الحول الحقيقي باكرا وعلاجه لأن إهماله قد يؤدي الى فقدان البصر في العين المصابة. 

 

- المياه البيضاء: يعاني بعض الأطفال منذ الولادة او مباشرة بعدها، من المياه البيضاء مما لا يسمح للضوء بالعبور الى الشبكة وبالتالي تصبح الإشارات الصادرة عن الأخيرة ضعيفة ومشوشة، وتصل رسائل ضعيفة إلى الخلايا البصرية في المخ. مع مرور الوقت واستمرار المشكلة تصبح خلايا المخ البصرية ضعيفة وغير مؤهلة لتحليل الصور الآتية من العين بشكل جيد. ومن الضروري علاج مشكلة المياه البيضاء مبكراً، وقد يكون العلاج إما إفراع المياه البيضاء ووصف نظارات أو زرع عدسة عين جديدة.

 

- المياه الزرقاء: يعاني بعض الأطفال من مشكلة المياه الزرقاء منذ قبل الولادة نتيجة إرتفاع الضغط داخل العين مما يؤدي الى نمو عين الطفل بصورة غير طبيعية. ومرض المياه الزرقاء وراثي وقد يكون نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية عند إصابة الأم بالفيروس في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يجب علاج هذا المرض مبكراً حتى يستطيع الطفل الرؤية في شكل طبيعي.

 

- عيوب الانكسار:  تعبر مشكلة عيوب الإنكسار وهي كناية عن طول النظر وقصره والأستيغماتيزم، من أخطر أمراض العيون التي تصيب الأطفل لأنه لا يمكن الكشف عنها مبكراً وقد لا تظهر ألا مع دخول الطفل الى المدرسة.

 

- التهاب الجفن وانتفاخه: يؤدي الفيروسات في الهواء والميكروبات الى التهاب الغدد الدهنية المصطفة على منابت شعر الرموش ما يسبب تورم الجفن وانتفاخه.

 

فحوصات للكشف عن أمراض العين عند الطفل


ينصح بأن يخضع الطفل لمجموعة من الفحوضات المبكرة للكشف عن وجود أي مشاكل في صحة العين ومنها:

 

- اختبار رد فعل بؤبؤ العين في الضوء

- اختبار قدرة الطفل على تركيز نظره

- اختبار قدرة الطفل على التميز بين الأشكال والالوان

 

أعراض وجود مشاكل في العين

 

على الأهل مراقبة طفلهم جيداً لمعرفة أن كان هناك من أعراض لوجود مرض في العين ومن هذه الأعراض:

 

- إحدى عيني الطفل لا تتحرك في شكل طبيعي
- لا يتمكن الطفل من التركيز في نظره بحلول الشهر الثالث
- وجود انحراف في عين واحدة أو في العينين معاً
- ظهور عتامة بيضاء أو زرقاء في إحد العينان أو عين واحدة
- إذا عانى الطفل من احمرار شديد
- كثرة في إفرازات الدمع أو تورم في الجفون وإحمرار في العين
- إذا ظهر على الطفل إنزعاج كبير من الضوء القوي

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

اشارات تدلّ على مرض العيون

هل القراءة في ضوء خافت تؤذي العيون؟

نصائح اساسية لتحافظوا على سلامة عيونكم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟