ما هو تأثير الشاي على الحامل؟

ما هو تأثير الشاي على الحامل؟

تشعر المرأة الحامل أحياناً كثيرة بالرغبة الشديدة لشرب الشاي ولكنّها تخاف على جنينها ونموه، لذلك سنطرح عليك في هذا الموضوع من صحتي تأثير الشاي على الحمل.

 

هل يشكل الشاي أي خطر على الحامل؟


أثبتت الدراسات أن الكافيين الموجود في الشاي يخترق المشيمة ويصل الى الجنين ويأثر سلباًعلى نموه. وأكدت الدراسات أن الحد الأقصى المسموح به للحامل هو ٣٠٠ مللتر يومياً من الكافيين. وقد أشارت الأبحاث أن المرأة الحامل التي تتناول أكثر من ٣٠٠ مللتر من الشاي (الغني بالكافيين) يومياً ترفع نسبة الخطر عل جنينها.  


- خطر الإجهاض والولادة المبكرة: أضافت الأبحاث أن النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الشاي معرضات لخطر الإجهاض والولادة المبكرة.  كما أن نسب الكافيين المرتفعة في الشاي تؤدي الى ولادة الطفل دون الوزن الطبيعي.


- سرعة في دقات قلب الجنين: إنّ المولود قد يعاني من من سرعة في دقات القلب والتنفس بعد الولادة. فالكافيين هو مادة محفزة تزيد ضربات القلب و التمثيل الغذائي وتتسبب في العصبية و الصداع و القلق. ويؤدي أيضاً الى تحفيز إفرازات المعدة ما يسمح بحدوث حرقة المعدة.


- تعريض الحامل للجفاف: يعتبر الشاي مادة مدرة للبول الذي أصلاً يكون كثيفاً عند الحامل مما يؤدي الى خسارتها الكثير من المعادن وفقدان العظام للكالسيوم وبطء عملية إمتصاص الحديد، مما يؤثر سلباً على صحتها وصحة الجنين.

 

فوائد الشاي للحامل

 

رغم الأضرار الناجمة عن الكافيين الموجود بوفرة في الشاي، للشاي العديد من الفوائد لصحة الحامل شرط الا يتعدى استهلاكه ١٥٠ مللتر في اليوم، ومنها:

 

- يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة، وبالتالي يحمي خلايا الجسم من التلف.
- يحمي من أمراض القلب وانسداد الشرايين.
- يقي من نمو بعض أنواع السرطانات.
- يقوي عظام الحامل.
- يمنع ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكولسترول الضار.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

إحذروا مخاطر تناول الشاي الأخضر بكثرة

لائحة بأبرز مشروبات النفاس من صحّتي

طرق تقوية المناعة عند الحامل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟