٥ اختلافات بين الحمل الأول والثاني

٥ اختلافات بين الحمل الأول والثاني

قد تختلف تجربة المرأة من الحمل الأول الى الحمل الثاني وقد تعتقد بعض النساء أن الحملين قد يكونان متشابهين. ويمكن ان يكون ذلك صحيحاً، لأنّ اكثرية التجارب تبين انّه كان الحمل الأول سهلاً فسيكون الثاني كذلك وإذا شعرت المرأة في الحمل الأول بالكثير من الألم فقد يكون الحمل الثاني مؤلماً أيضاً. ولكن في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتعرف الى الفروقات بين الحمل الأول والثاني.

 

الإعياء والغثيان

 

قد تكون المرأة على سابق معرفة بأن الأعراض هي نفسها ولكن قد نفيدها بمعلومة شيقة هي أن الأعراض التي قد تصيبها في حملها الثاني صحيح أنها نفسها ولكن تختلف حدّتها من الحمل الأول فقد تشعر بالإعياء والتعب ولكن ليس بالقدر نفسه وقد لا يشعرها الغثيان بالإزعاج المشابه لحملها الأول.

 

حجم البطن

 

من ناحية حجم البطن قد تشعر الحامل أنه في حملها الثاني إزداد حجم بطنها في الشهور الأولى عن الحجم الذي كان فيه في الحمل الأول وذلك طبيعي بسبب تمدد الرحم من الحمل الأول فتصبح الأنسجة العضلية مرنة بشكل أكبر ما يسبب بروز البطن.

 

وقت الولادة

 

حين تنتهي فترة الحمل ويحين وقت الولادة قد تحتاج المرأة في حملها الأول فترة تتراوح بين ١٥ الى ٢٠ ساعة لوقت الولادة أما في حال المرأة في حملها الثاني فقد يقلص هذا الوقت الى ما يقارب النصف أحياناً حين يأتي وقت التوليد، ذلك بسبب إرتخاء عضلات الرحم واتساعها بشكل أكبر نتيجة تمددها في الحمل الأول.

 

تسمم الحمل

 

في الحمل الثاني قد تخف كثيراً الإصابة بتسمم الحمل والمضاعفات الأخرى تصبح قليلة جداً ويجب على المرأة معرفة انه كلما طالت الفترة بين الحمل الأول والحمل الثاني تدنت إحتمالية إصابة المرأة بالتسمم أساساً.

 

الحوض

 

الفرق الوحيد الذي يسوء بين الحمل الأول والثاني هو ألم الحوض الذي قد يتفاقم في الحمل الثاني ولكن الخبر المساعد هو أنه مع اتخاذ الوضعية الصحيحة أثناء النوم قد تتخلص المرأة من هذا الألم.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع عبر موقع صحتي:

 

ما هو الموعد الافضل لاجراء اختبار الحمل المنزلي؟

إنتبهي إلى هذه الأعراض في فترة الحمل

ما هي أساليب منع الحمل الطارئ؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟