كيفية اختيار كريم المزيل للتجاعيد؟

كيفية اختيار كريم المزيل للتجاعيد؟

 

كريمات شد البشرة، وشد التجاعيد، والتنعيم، ومقاومة علامات الشيخوخة... يصعب التواجد في قسم الكريمات.

 

ما هي المكوّنات الفعالة لمحاربة التجاعيد ؟

إنّ العلاجات المقاومة علامات الشيخوخة غير قادرة على إخفاء آثار الزمن على البشرة. ومع ذلك، فإنها قادرة على تأخير ظهور هذه التجاعيد والتخفيف منها. وقد أظهرت ثلاث مركبات فقط فعاليتها:

 

الفيتامين (أ): يأخذ هذا الحمض شديد القوة شكل الرتنول في الكريمات المقاومة للتجاعيد، وهو ليس له مساوئ. هو سمي ضوئي ما يعني أنّه يبرز حروق الشمس، كما أنّه يهيّج البشرة ويؤدي إلى تقشير الجلد. لذلك يجب تجنّب وضعه في محيط العينين. ابدأوا باستخدام الكريمات قليلة التركيز بالفيتامين (أ) لعدم إيذاء بشرتكم ولا حقاً إبدأوا بزيادة جرعة الفيتامين (أ) إذا لم تتحسس بشرتكم من المنتج.

الأها (ألفاهيدروكسي-أسيد): تقوم هذه المشتقات من أحماض الفاكهة بتقشير خفيف، فتزيل قسماً من الطبقة المتقرّنة لتحفيز تجديد الخلايا. إنها فعّالة للتجاعيد غير العميقة، فالعلاج أخفّ لكن أكثر فعالية من الفيتامين (أ). 

تقلل مضاداتا لتأكسد من آثار الضارة لأشعة الشمس، ففعاليتها أكثر عشوائية من الجزئيتين السابقتين ويصعب إثباتها علمياً.

 

مستحضر لمحاربة التجاعيد حسب نوع البشرة

البشرة الجافة عرضة للتجاعيد، وهي بحاجة لمزيد من العناية لتجنّب ظهور أثار الشيخوخة المبكرة. فهي تتطلّب أيضاً علاجات لمقاومة التجاعيد أكثر دهنية، بعبارة أخرى هي تحتاج إلى كريمات مرطّبة.

ينصح بالمضادات للأكسدة للبشرة الرقيقة.

تلائم الأها (ألفا هيدروكسي-أسيد) البشرة السميكة أكثر أو البشرة المتضررة من أشعة الشمس.

ينصح بالفيتامين (أ) بعد سن 35، أو للبشرة التي ظهرت عليها التجاعيد في وقت مبكر.

 

الاستخدام السليم لمستحضرات محاربة التجاعيد

كريم لمقاومة علامات الشيخوخة، لتقشير البشرة، علاجات خاصة لمحاربة التجاعيد... يجب اختيار علاجٍ واحدٍ، فكثرة المستحضرات قد تؤذي البشرة.

من غير المفيد وضع مستحضرين واحد لصقل البشرة وآخر لمحاربة علامات الشيخوخة، فالمبدأ هو نفسه أي القضاء على الخلايا الميتة وتحفيز تجديد الخلايا. وبذلك سوف تفرضون جرعة مضاعفة على بشرتكم التي يمكن أن تضعف.

فعبر مضاعفة استخدام المستحضرات ستتحسّس بشرتكم، لذلك يفضّل اختيار مستحضرٍ واحد جيّد ملائم لبشرتكم. 

 

للتذكير: لا جدوى من استخدام مستحضرات محاربة التجاعيد في حين أنّكم لا تأخذون حذركم من أهم عاملين مسببين للتجاعيد، أي أشعة الشمس والتدخين.

في الأيام المشمسة، تذكروا وضع كريم واقي من أشعة الشمس ذو قيمة أس بي أف 30 وبذلك تتمتعون بأشعة الشمس مع الحفاظ على شباب البشرة وجمالها!

ويجب التوقف عن التدخين بأي ثمن، فالدخان يحتوي على العديد من المركبات التي تؤثر على صحة البشرة. وبالإضافة إلى ذلك يعزز تضيق الأوعية حول الفم،  فتظهر التجاعيد القبيحة التي لن يقوى أحمر الشفاه على إخفائها. 

‪ما رأيك ؟