عالم طب الروائح و الزيوت العطرية

عالم طب الروائح و الزيوت العطرية

 يمكن لطب الروائح أن يكون حليفاً قيّماً لجمالنا. فالزيوت الأساسية طبيعية 100%، وتمتلك بخصائصها التجددية مكانة مهمةً في مستلزمات الجمال.

في تحديدٍ للمصطلح لا بد من الإشارة إلى أنّ الزيوت الأساسية ليست زيوتاً. في الواقع هي مستخلصات نباتية تحتوي على جزيئات عطرية سائلة. إذاً هي ليست زيوتاً بكل ما للكلمة من معنى، هي محبة للدهون (تمتزج بالزيت)، لكنها ليست دهنية بل هي متطايرة بشدة.

الزيوت الأساسية هي نتاج تقطير نباتات عطرية، وورود، وعوزة من مختلف أنحاء العالم بالبخار. فوحدها النباتات العطرية قادرة على إفراز زيوت أساسية: الخزامى، الزعتر، والريحان والكينا ... يتم تقطيرها بالبخار واستخراج الزيت الأساسي النقي من جهة، والحلالة المائية من جهة أخرى (المياه التي ساعدت في التقطير والتي تحتوي على كمية قليلة من الزيت الأساسي).

 

تجربة الزيت العطري

خلال الاستخدام الأول لزيت أساسي، ينصح بتجربته للتأكد من أنّه لا يسبب حساسية للجسم. يكفي وضع قطرة من المزيج الذي سيوضع تحت الإبط وحكّها: إذا لم تنتج أي تحسس خلال 24 ساعة القادمة (إحمرار، حبوب) فما من خطر. في حال التحسس، يجب تخفيف الجرعة، أو حتى تجنّب استخدام المنتج.

 

يجب دائماً تجنّب وضع الزيوت الأساسية المركّزة النقية على الأنف، والأذنين، والأغشية المخاطية الحساسة (العينان، الأعضاء التناسلية الفم). في حال تعرّض العيون لهذه المادة، يرجى عدم غسل العين بالمياه، إنما استخدام زيت نباتي والاتصال بالطبيب على الفور.

يمكن لبعض الزيوت الأساسية (الأوريغانو، الريحان، القرفة) أن تكون عدوانية ومثيرة للحساسية ولذا فيجب استخدامها في جرعات صغيرة جدا وإتباع التعليمات والإرشادات الوقائية بعناية وإلا قد تنعكس نتائج العلاج سلباً علينا مقارنة بطلبنا!

 

الانتباه من الشمس

من بين التدابير الوقائية الأخرى التي يجب اتباعها: إنّ بعض الزيوت العطرية الأساسية (البرتقال، والحامض، والزنباع، واليوسفي، البرغموت، الأنجليكا) حساسة للضوء، ومن المستحسن عدم التعرض لأشعة الشمس بعد وضعها: فقد تسبب ظهور البقع الجلدية.

 

الزيوت الأساسية، لمن؟

إذا كانت هذه التدابير الوقائية ضرورية للجميع، فأنه ثمة بعض الأشخاص الذين يجب أن يظهروا عناية خاصة عند استخدام هذه الزيوت. وحتى يجب عليهم تجنّبها...

  

  • - النساء الحوامل: إذا كانت في أول 3 أشهر الحمل لا ينصح لها باستخدام الزيوت الأساسية. ثم من الأفضل عدم استخدامها عن طريق الفم أو من خلال وضعها على الحزام البطني، بل استخدام عدد قليل فقط من الزيوت الأساسية يسمح للنساء الحوامل باستخدام كميات صغيرة منها (الخزامى 
  • (اللافند فري)، الكافور ...).
  •  
  • - الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو مرض مزمن: ينصح باستشارة طبيب قبل استخدام الزيوت الأساسية.
  •  
  •  
  • - الأطفال الرضع والأولاد تحت سن السادسة: من الممكن استخدام جرعات خفيفة، لكن بعض هذه المواد قوي على أجسامهم.
  •  
  • - الأشخاص الذين يعانون من مرض الصرع: إنّ بعض الزيوت الأساسية مضرّة للأعصاب، خاصةً تلك الغنية بالكيتونات (الأفسنتين، الشيح، السرو، القصعين...)

 

إذا كان لديك أي شكوك، لا تتردد في استشارة الطبيب أو الصيدلي. 

‪ما رأيك ؟