ساعدي نفسك للتخلّص من الصلع!

ساعدي نفسك للتخلّص من الصلع!

إنّ فقدان الشعر المستمر وصولاً إلى الصلع ليس أمراً مقتصراً على الرجال‏ فقط بل يطال النساء أيضاً ولكن بمستويات وأشكال مختلفة.‏ ويظهر الصلع لدى النساء بسبب ضعف الشعر وتراجع كثافته في أعلى الرأس. وقد تبدأ هذه الظاهرة لدى النساء بعد سن البلوغ،‏ ولكنها تظهر بوضوح مع إقتراب سن اليأس بسبب تبدّل الهرمونات‏‏ أو بسبب عوامل وراثية منقولة عن الآباء‏. وسنعرض لكم من خلال موقع "صحتي" كيفية التأقلم مع هذه المشكلة وعلاجها.

أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر التي يجب أن تطلّعي عليها لكي تعرفي المشكلة التي تعانين منها. فمن الأسباب التي باتت معروفة، إنخفاض مستويات الحديد، وكذلك إضطرابات الغدة الدرقية من ناحية النشاط الزائد أو نقص نشاط هذه الغدّة. وتتعرّض النساء لمشكلة فقدان الشعر عند تضاؤل إفرازات هرمون الاستروجين أيضاً، وذلك أثناء وبعد الوصول الى مرحلة إنقطاع الطمث أي توقّف الدورة الشهرية. ويجب أن تتنبّهي الى أنّ هناك العديد من العقاقير الطبّية التي تسبّب تساقط الشعر، وكذلك فإنّ التدخين يُعتبر عاملاً مؤثراً في هذا المجال. لذا لا تعتبري مشكلة تساقط الشعر عرضية، إنما هي تستحق زيارة الطبيب للحصول على الإستشارة والقيام بالفحوصات اللازمة.

طرق العلاج

إذا كانت مشكلة الصلع قد بدأت تزعجكِ، لا بدّ أن تبحثي عن الحلول المطروحة. وهناك أولاً عملية الزرع التي تشترط على ألا يكون قد مضى على تساقط الشعر أكثر من خمس سنوات. وزرع الشعر إجراء بسيط وآمن للغاية، حيث يتمّ نزع الشعر بشكل شقّ صغير من خلف فروة الرأس حيث يتواجد بكثافة، ثم يتمّ تصنيف الشعر بواسطة الميكروسكوب وإعادة زرعه في أماكن الصلع كلّ شعرة على حدى بغية الحصول على نتيجة طبيعية. كما هناك علاجات أخرى متاحة لانبات الشعر أو المحافظة عليه، لكن العملية تُعتبر الحلّ الجذري لهذه المشكلة.

 

‪ما رأيك ؟