كيفية التخلص من الكرش ودهون البطن

كيفية التخلص من الكرش ودهون البطن

تتركز الدهون في الجدار الأمامي للبطن وهي ظاهرة نجدها إجمالا لدى الرجال. تتركز الدهون في الجزء العلوي من الجسم( البطن، الصدر والأكتاف) وتعرف أيضا بالدهون الذكرية ( Android fat) .

الفرق  بين  الرجال  و النساء

يُلاحظ أن الرجال والنساء ليسوا سواء أمام زيادة الوزن وتوزيع الدهون في الجسم.تتركز عادة الخلايا الدهنية لدى المرأة على منطقة المؤخرة والأفخاذ ولكن بعد انقطاع العادة الشهرية ولأسباب هرمونية تتركز الدهون على منطقة البطن مع زيادة في الوزن.

أما بالنسبة إلى الرجال فتتجمع الدهون بين عمر الثلاثين والأربعين حول البطن لذلك من الضروري التحسب لهذا الأمر الذي يهدد الصحة مع ازدياد الوزن.

 

قياس  محيط  البطن

للتمتع بصحة جيدة، من المثالي التحلي بخصر لا يتعدى 94 سنتم للرجال و 80 سنتم للنساء.عندما نتخطى هذه الأرقام (102 سنتم للرجال و 88 سنتم للنساء) نكون عرضة لأمراض القلب والشرايين ولأمراض ايضية ويصبح بالتالي من الضروري العمل جديا على إزالة الوزن الزائد( استشارة أخصائي تغذية مثلا).

تجدر الإشارة إلى أن بعض العوامل الأخرى قد تسرع من ظهور أمراض القلب والشرايين : زيادة الوزن، الخمول، السكري، التدخين، ارتفاع ضغط الدم،ارتفاع نسبة الدهون في الدم( الكولسترول و التريغليسيريد) .

 

خطر  الكرش

تشكل الدهون المتركزة على البطن خطرا صحيا يضاهي خطر الدهون المتوزعة على كامل الجسم وذلك لأنها تعزز إصابة الفرد بالتهابات وتعدل عمل الأوعية الدموية خصوصا أوعية القلب. كما إنها تشكل مقاومة على مادة الأنسولين التي تسبب مع الوقت خللا في معدلات الدهون والسكري في الدم.

يسبب إذا تراكم الدهون حول البطن تفاقما للمشاكل الصحية( السكري، تصلب الشرايين، جلطات القلب...) .

 

كيفية  التخلص  من  الكرش

ومرة أخرى، نجد أن النساء والرجال ليسوا سواء أمام خسارة الدهون، إذ يمكن للرجال خسارة الوزن والكرش بسهولة اكبر من النساء اللواتي يخسرن بصعوبة الدهون المتجمعة على الأرداف والمؤخرة والأفخاذ.

لخسارة الوزن بطريقة فعالة، يجب التنبه إلى الأمور التالية:

تغذية سليمة ومتوازنة

القواعد الأساسية:

عدم الأكل بين الوجبات. 

الإكثار من تناول الفواكه والخضار وتجنب الوجبات الجاهزة التي تحتوي على صلصات واختيار النشويات  والألياف.

تجنب الأطعمة الدهنية ( الحلويات، المعجنات ، اللحوم ).

تخفيض كمية الأطعمة المتناولة دون الإحساس بالحرمان وتجنب الإحساس بالجوع خلال النهار.

 

ممارسة  الرياضة 

لمكافحة الخمول والكسل يجب ممارسة نشاط رياضي بمعدل نصف ساعة ثلاثة أيام في الأسبوع.

‪ما رأيك ؟