الكركم، البهار الصحي بامتياز

الكركم، البهار الصحي بامتياز

الكركم بهار هندي يتراوح لونه بين الأصفر والبرتقالي ويضاعف فضائل الصحة. تقليديًا، يستخدم الكركم ضد الاضطرابات في الجهاز الهضمي والقرحة والآفات الجلدية والأمراض الإلتهابية واليوم نخصص للكركم فضيلة أخرى مضادة للسرطان...

 

الكركم والكركمين

له وحده، لا يملك الكركم طعمًا قويًا مع أنّه أحد المكوّنات الرئيسية لخلطة الكاري؛ مزيج من التوابل الموجودة في كل الأطباق الهندية. تعود بعض خصائص الكركم إلى الكركمين الذي يحتويه فالكركمين جزيئية ذات خصائص مضادة للأكسدة المثيرة جدًا للإهتمام لمنع العديد من الأمراض.

 

الكركم، الدواء الطبيعي لمحربة إضطرابات الجهاز الهضمي

يستخدم الكركم تقليدًا لمعالجة الإضطرابات الحميدة في الجهاز الهضمي (حرقة المعدة والنفخ وانتفاخ االبطن والإسهال).

يحفز الكركم عملية الهضم عبر زيادة إفرازات المرارة وتفتح االشهية وهو كذلك مفيد ضد الإلتهابات وقرحة المعدة ويحمي الغشاء المخاطي المعوي من خلال تدمير بكتيريا الملويّة البوابيّة لذلك يوصف الكركم في حالات قرحة المعدة.

 

الكركم، مضاد للإلتهاب

للكركمين أي الجزيئيات المضادة للأكسدة خصائص مضادة للإلتهابات.

من المهم أن نعرف أن الإلتهاب ظاهرة مشتركة بين الكثير من الأمراض لذلك تعددت أسباب وصف الكركم فأظهرت دراسات عدة عمله ضد آلام المفاصل والتهاب المفاصل الروماتيزمي والتهاب القلون التقرحي.

 

مزيد من فوائد الكركم...

الكركم مفيد جدًا لمحاربة فائض الكولسترول السيئ في الجسد. 

هو كذلك مفيد ضد أمراض متعددة مثل الربو والسعال والصرع والحصيات البولية والمشاكل الجلدية. يستخدم كذلك للتخفيف من آلام الحيض.

يمكن للنساء أن تلجأ إلى الكركم في الرضاعة بغية تحفيز إنتاج الحليب بالإضافة إلى ذلك، من المثير للإهتمام معرفة أن الكركم يسرع عملية الشفاء من التقرحات الجليدية لا سيما تلك الناتجة عن الإكزيما أو الجرب.

 

الكركم: هل هو فعلاً بهار مضاد للسرطان؟

من ناحية، إن أقل نسبة إصابات بمرض السرطان هي عند الشعوب الآسياوية التي تستخدم الكركم كثيرًا ومن ناحية أخرى، تقترح الدراسات السريرية أن إدارة الكركم تمنع حالات الإنتكاس، ما يجعل من التابل تابلاً مساعدًا في معالجة السرطان.

تعمل الكركمين لإعاقة تكاثر الخلايا السرطانية وللوقاية من أنواع سرطان كثيرة.

لم يتم إثبات أي شيء حتى الآن بشكل واضح فلا تزال الدراسات جارية في مجال معالجة مرض السرطان والوقاية منه (خاصة سرطان القولون) وكذلك في ما يخص مرض الزهايمر.

 

الكركم والفلفل الأسود

من الناحية العملية بإمكاننا الإستفادة من الكركم من خلال إضافته إلى أطباقنا اليومية واعلموا أنه يمكن مضاعفة فوائد الكركم من خلال إضافة الفلفل الأسود. لذا، ننصحكم بمزج الكركم والفلفل الأسود (ينبغي أن تكون كمية الفلفل الأسود أكثر من كمية الكركم). 

لكن، ينبغي التنبه لموانع إستعمال الكركم فيمنع إستعماله في حالات إنسداد القنوات الصفراوية وأمراض الكبد والحساسية لهذا النبات.

 

‪ما رأيك ؟