هل تكون الاسباب النفسية وراء تساقط الشعر؟

هل تكون الاسباب النفسية وراء تساقط الشعر؟

تشكو معظم النساء من مشكلة تساقط الشعر المرتبطة بالكثير من العوامل النفسية، الجسدية والخارجية كالطقس وأشعة الشمس أو العوامل الجسدية الداخلية التي لها تأثير كبير على صحة الشعر. وسنرى في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هي الأسباب النفسية التي تتسبب بتساقط الشعر.

 

الاضطرابات النفسية وصحة الشعر

 

يحتوي الرأس على ١٢٠ الى ١٥٠ ألف شعرة وتكون في العادة ٩٠٪ من نسبة الشعر في مراحل النمو وتنمو كل شعرة حوالي سنتمتر واحد في كل شهر تستمر هذه المرحلة بين ٢ الى ٣ سنوات ثم تبدأ الشعرة بمرحلة تسمى مرحلة الراحة التي تستمر من ٣ الى ٤ أشهر ثم يبدأ الشعر بالتساقط وينمو مكانه شعر جديد.

ويسبب التوتر والحالة النفسية المضطربة تغييراً في الروتين الفزيولوجي المذكور سابقاً فيتسبب بانتقال كميات كبيرة من الشعر الى مرحلة الإستراحة قبل أوانها ما يؤدي الى تساقطها باكراً. وقد تكون عوارض مقلقة ويؤكد الأطباء على أن هذا التوتر الفزيولوجي يؤدي الى تساقط الشعر ويشمل تغيير الحمية الغذائية والتغييرات في أسلوب الحياة وبعض الحالات الطبية نذكر منها:

 

- داء الثعلب: يعتقد الخبراء أن الكثير من العوامل قد تسبب داء الثعلب ومن هذه الأخيرة التعرض للإجهاد الحاد الذي يؤدي الى مهاجمة خلايا الدم البيضاء لبصيلات الشعر وتسبب توقف نمو الشعر بشكل فوري وتسبب بتساقطه.

 

- توقف نمو الشعر: إن تعرض شخص ما للكثير من الإجهاد العاطفي أو البدني يسبب له بدخول عدد كبير من الشعيرات الى مرحلة الراحة بشكل أبكر من المعتاد ما يؤدي بالنهاية الى تساقطها بمجرد لمس الشعر أو غسله أو تصفيفه.

 

- هوس نتف الشعر: هذا المرض هو عبارة عن حالة نفسية تجعل الشخص يسحب الشعر من فروة رأسه وحواجبه ومناطق أخرى في الجسم تحتوي على الشعر، ويكون بالعادة سحب الشعر هو تعبير عن مشاعر سلبية في الشخص كالإجهاد أو القلقل أو التوتر أو الإحباط.

 

يقدم لكم موقع صحتي المزيد من المعلومات حول موضوع تساقط الشعر:

 

معتقدات خاطئة عن مشكلة تساقط الشعر

تساقط الشعر قد يكون دليلاً على مشاكل صحية

أسباب تساقط الشعر و كيفية معالجته

 

 

 

‪ما رأيك ؟