هل تعانون من مشكلة عدم هضم الالبان؟

هل تعانون من مشكلة عدم هضم الالبان؟

للألبان ومكونتها أهمية كبرى في المحافظة على صحة الإنسان لا سيما صحة عظامه، وهي اساسية لنمو الرضع والأطفال لأنّها تحتوي على كل المواد الغذائية الأساسية. فالحليب مصدر غني بمعظم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، وكذلك الامر بالنسبة للبن واللبنة والزبادي. ولكن هناك اشخاص يعانون من عدم القدرة على هضم الالبان، وهذا ما سنتكلم عنه عبر موقع صحتي.

 

ما هي اعراض عدم هضم الالبان؟


على الرغم من أهمية الالبان، الكثير من الأشخاص ممنوعين من تناولها لأن جهازهم الهضمي غير قادر على هضمها، وتعرف هذه الحالة بالحساسية على اللاكتوز. ان عدم القدرة على هضم الألبان  تؤدي الى تهيج الغشاء المبطن للأمعاء وضعف الجهاز الهضمي وعدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات. كما تؤدي الى ضعف الجهاز الهضمي وجعله عرضة للإصابة بالطفيليات والبكتيريا المسببة للأمراض.


وأعراض حساسية عدم هضم الألبان مزعجة ومنها:  


- الشعور بالم حاد مع مغص في البطن
- الشعور بالانتفاخ
- الإصابة بالاسهال والغثيان

 

اسباب  لعدم القدرة على هضم الألبان


إنّ بعض الأجسام غير قادرة على هضم الألبنان نتيجة أنخفاض مستوى انتاج انزيم اللاكتيز الذي تنتجه الخلايا المبطنة للأمعاء الصغيرة. ويعمل أنزيم اللاكتيز على هضم وتحليل اللاكتوزالذي هو سكر ثنائي يتواجد في الألبان. وانخفاض مستوى هذا الانزيم وعدم هضم اللاكتوز يؤدي الى تهيج القولون حيث تتكاثر البكتيريا ويتم انتاج غاز ثاني اوكسيد الكاربون الذي يسبب الانتفاخ والالم وباقي الأعراض المزعجة.


وهناك عدة أٍسباب تؤدي الى عدم انتاج أنزيم اللاكتيز ومنها:


- في مرحلة البلوغ يخف تناول الألبان مما يدفع الى كسل الخلايا المسؤولة عن انتاج انزيم اللاكتيز.
- في حال اجراء عمل جراحي ما في المعدة تنخفض قدرة الامعاء الصغيرة على انتاج انزيم اللاكتيز وقد تعود لمستوياتها السابقة لكن الأمر يحتاج الى وقت طويل.
- يعاني عدد من الأشخاص من مشكلة عدم هضم الألبان نتيجة عوامل وراثية.

 

نصائح لعلاج عدم هضم الألبان

 

لعلاج مشكلة عدم هضم الألبان يمكن للشخص أن يقوم بأكثر من خطوة ومنها:
 

- تغيرات في النظام الغذائي: ان تعديل النظام الغذائي يعتبر طريقة ناجحة لمعالجة مشكلة عدم هضم الألبان. وينصح بتناول منتجات الحليب المخمرة كاللبن لأنها تحتوي على كمية ضئيلة من اللاكتوز ويستغرق هضمه في المعدة والأمعاء وقت اطول مقارنة بباقي مشتقات الألبان، مما يسمح لللاكتاز المعوي بمزيد من الوقت لهضمه.  كما ينصح باستبدال الألبنان بالأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم كالسمك، البيض، الموز، البرتقال الخضراوات الورقية والحليب النباتي كحليب اللوز والبندق.

 

- تناول انزيم اللاكتيز: كذلك ينصح بتناول انزيم اللاكتاز الموجود في الصيدليات على شكل مكمل وذلك قبل تناول الألبان.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن عملية الهضم من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن ان تنظّموا عملية الهضم؟

اليكم أهم الطرق لتحسين عملية الهضم

هذه الاعراض تشير الى الاصابة بعسر الهضم

‪ما رأيك ؟